حذف الالف بعد الجيم (2) - من نظم نصرة الكتاب

 حذف الالف بعد الجيم (2) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الجيم (2) - من نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الجيم (2) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الجيم (الجزء 2)

بسم الله الرحمان الرحيم

 والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله تتمة لباب حذف الألف بعد الجيم.

اليْلِ جَـٰوَزْنَا وجَـٰثِمِينَ * لَجَـٰعِلُونَ جمعُ جَـٰهِلِينَ

أَنْ يُّخْرِجَـٰكُم طه جمع دَرَجَـٰتٍ * فَالْجَـٰرِيَـٰتِ يُسْراٗ مُتَبَرِّجَـٰتِۢ

ومُّتَجَـٰوِرَ ٰتٌ واَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ * أربعة أتتك خذها شافية

شرح الأبيات: 

 يبين الناظم رحمه الله في هذه الأبيات، باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الجيم، بالإضافة إلى الكلمات السابقة، وهي الآتي:

الكلمة الثامنة:

 (جَـٰوَزْنَا)، التي اتصل بها ضمير المتكلم المعظم لنفسه (نا)، وقد ذكرت في موضعين:

+ في سورة الاعراف، في الربع الثاني من الحزب السابع عشر، في قوله تعالى: (وَجَـٰوَزْنَا بِبَنِےٓ إِسْرَآءِيلَ اَ۬لْبَحْرَ فَأَتَوْاْ عَلَىٰ قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَىٰٓ أَصْنَامٍ لَّهُمْ)،

+ وفي سورة يونس، في نصف الحزب الثاني والعشرين، في قوله تعالى: (وَجَـٰوَزْنَا بِبَنِےٓ إِسْرَآءِيلَ اَ۬لْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُۥ بَغْياً وَعَدْواً)

 وقد قيدها الناظم بضمير المتكلم احترازا من من المواضع الأخرى التي رسمت فيها بثبت الألف وهي:

+ المتصلة بضمير الغائب في قوله عز وجل في سورة البقرة (247) (فَلَمَّا جَاوَزَهُۥ هُوَ وَالذِينَ ءَامَنُواْ مَعَهُۥ)

+ المتصلة بألف التثنية في قوله عزو وجل في سورة الكهف (61) (فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَت۪يٰهُ ءَاتِنَا غَدَآءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَباً)

+ والتي جاءت بصيغة الفعل، في قوله عز وجل في سورة الأحقاف (وَيُتَجَاوَزُ عَن سَيِّـَٔاتِهِمْ فِےٓ أَصْحَـٰبِ اِ۬لْجَنَّةِ).

الكلمة التاسعة:

 (جَـٰثِمِينَ)، التي جاءت بصيغة جمع المذكر السالم، وقد ذكرت في أربعة مواضع :

+ في سورة الاعراف (77)، وفي صورة العنكبوت (37) بقوله عز وجل: (فَأَصْبَحُواْ فِے د۪ارِهِمْ جَـٰثِمِينَ)

+ وفي سورة هود (66) و (94)، في نصف الحزب الثاني والعشرين، بقوله عز وجل: (فَأَصْبَحُواْ فِے دِيٰ۪رِهِمْ جَـٰثِمِينَ)

 وقد قيدها الناظم بصيغة جمع المذكر السالم احترازا من موضع آخر رسمت فيها بثبت الألف في سورة الجاثية (27)، في قوله عز وجل (وَتَر۪ىٰ كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً).

الكلمة العاشرة:

 (جَـٰهِلِينَ)، و(جَـٰهِلُونَ)، التي جاءت بصيغة الجمع، أينما وردت، كقوله عز وجل في سورة القصص (55) (سَلَٰمٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِے اِ۬لْجَـٰهِلِينَ)، وقوله عز من قائل في سورة الزمر (61) (قُلَ اَفَغَيْرَ اَ۬للَّهِ تَامُرُونِىَ أَعْبُدُ أَيُّهَا اَ۬لْجَـٰهِلُونَ)

وقد قيدها الناظم بصيغة الجمع احترازا من لفظ مفرد رسمت فيه بثبت الألف في سورة البقرة (272)، في قوله عز وجل (يَحْسِبُهُمُ اُ۬لْجَاهِلُ أَغْنِيَآءَ مِنَ اَ۬لتَّعَفُّفِ).

الكلمة الحادية عشرة: 

 (يُخْرِجَـٰكُم)، في موضع واحد فقط، في سورة طه، في الربع الثاني من الحزب الثاني والثلاثين، في قوله تعالى: (قَالُوٓاْ إِنَّ هَـٰذَ ٰنِ لَسَـٰحِرَ ٰنِ يُرِيدَ ٰنِ أَنْ يُّخْرِجَـٰكُم مِّنَ اَرْضِكُم).

الكلمة الثانية عشرة:

 (دَرَجَـٰتٍ)، بصيغة جمع المؤنت السالم، وقد ذكرت في أربعة عشر موضعا بالجر (دَرَجَـٰتٍ)، وبالرفع (دَرَجَـٰتٌ)، كلها بالحذف.

الكلمة الثالثة عشرة:

 (فَالْجَـٰرِيَـٰتِ)، التي وردت، في سورة الذاريات، في الربع الأخير من الحزب الثاني والخمسين، في قوله عز وجل (فَالْجَـٰرِيَـٰتِ يُسْراً)

 وقد قيدها الناظم بذكر لفظها (فَالْجَـٰرِيَـٰتِ يُسْراً)، احترازا من لفظين أخريين مفردين رسمت فيهما بثبت الألف، وذلك:

+ في سورة الحاقة (10)، في قوله عز وجل (اِنَّا لَمَّا طَغَا اَ۬لْمَآءُ حَمَلْنَـٰكُمْ فِے اِ۬لْجَارِيَةِ

+ وفي سورة الغاشية (12)، في قوله عز وجل (فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ).

الكلمة الرابعة عشرة:

 (مُتَبَرِّجَـٰتٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة النور، في نصف الحزب السادس والثلاثين، في قوله تعالى: (فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ اَنْ يَّضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَـٰتٍ بِزِينَةٍ).

الكلمة الخامسة عشرة:

 (مُّتَجَـٰوِرَ ٰتٌ)، في موضع واحد فقط، في سورة الرعد، في نصف الحزب الخامس والعشرين، في قوله تعالى: (وَفِے اِ۬لَارْضِ قِطَعٞ مُّتَجَـٰوِرَ ٰتٌ).

الكلمة السادسة عشرة:

 (اَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ)، في أربعة مواضع كلها بالحذف ولذلك قال الناظم (واَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ أربعة أتتك)، وهذه المواضع كالآتي:

+ في سورة آل عمران، في الربع الاخير من الحزب السابع، في قوله تعالى: (يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ اَ۬لْحَقِّ ظَنَّ اَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ)

+ وفي سورة المائدة، في نصف الحزب الثاني عشر، في قوله تعالى: (أَفَحُكْمَ اَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ يَبْغُونَ)

+ وفي سورة الاحزاب، في الربع الأول من الحزب الثالث والأربعين، في قوله تعالى: (وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ اَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ اِ۬لُاول۪ىٰ)

+ وفي سورة الفتح، في الربع الأول من الحزب الثاني والخمسين، في قوله تعالى: (اِذْ جَعَلَ اَ۬لذِينَ كَفَرُواْ فِے قُلُوبِهِمُ اُ۬لْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ اَ۬لْجَـٰهِلِيَّةِ).

 تم بحمد الله باب حذف الالف بعد الجيم نسأل الله عز وجل أن يحفظنا من ظن الجاهلية، وحكم الجاهلية، ومن تبرج الجاهلية وحمية الجاهلية، آمين "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-