القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

حذف الالف بعد الدال (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الدال (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الدال (2) - من نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الدال (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الدال (الجزء2)

بسم الله  الرحمان الرحيم

 والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة سيدنا ومولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله فيي 

باب حذف الألف بعد الدال (الجزء2): 

عَدَ'وَةً شَهَـٰدَ'تٍ يَدَ'كَ * أَتَعِدَ'نِنِىَ جَـٰهَدَ'كَ

 والْوَ'لِدَ'نِ يُرِيدَ'نِ الْوَ'لِدَ'تُ * مَّعْدُودَ'تٍ وَتَذُودَ'نِ عَـٰبِدَ'تٍ

شرح الابيات:

 يذكر الناظم رحمه الله في هذه الابيات باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الدال، وهي كالآتي:

الكلمة الحادية عشرة:

(عَدَ'وَةً)، وقد ذكرت في ستة مواضع تارة معرفة ب (ال) وتارة منكرة بهذه الالفاظ (عَدَ'وَةً)، (عَدَ'وَةٌ)، (الْعَدَ'وَةَ)، (الْعَدَ'وَةُ)، وكلها بالحذف.

الكلمة الثانية عشرة:

(شَهَـٰدَ'تٍ)، في موضعين فقط، في سورة النور، في الربع الأخير من الحزب الخامس والثلاثين، في قوله تعالى: (فَشَهَـٰدَةُ أَحَدِهِمُۥٓ أَرْبَعَ شَهَـٰدَ'تٍ بِاللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ اَ۬لصَّـٰدِقِينَ)، وفي قوله تعالى: (وَيَدْرَؤُاْ عَنْهَا اَ۬لْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَـٰدَ'تٍ بِاللَّهِ إِنَّهُۥ لَمِنَ اَ۬لْكَـٰذِبِينَ).

الكلمة الثالثة عشرة:

(يَدَ'كَ)، في موضع واحد فقط، في سورة الحج، في الربع الأول من الحزب الرابع والثلاثين، في قوله تعالى: (ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَ'كَ وَأَنَّ اَ۬للَّهَ لَيْسَ بِظَلَّـٰمٍ لِّلْعَبِيدِ).

الكلمة الرابعة عشرة:

(أَتَعِدَ'نِنِيَ)، في موضع واحد فقط، في سورة الاحقاف، في الربع الأول من الحزب الحادي والخمسين، في قوله تعالى: (وَالذِے قَالَ لِوَ'لِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَآ أَتَعِدَ'نِنِىَ أَنُ ا۟خْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ اِ۬لْقُرُونُ مِن قَبْلِے).

الكلمة الخامسة عشرة:

(جَـٰهَدَ'كَ)، في موضعين فقط:

+ في سورة العنكبوت، في نصف الحزب الأربعين، في قوله تعالى: (وَإِن جَـٰهَدَ'كَ لِتُشْرِكَ بِے مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَآ)

+ وفي سورة لقمان، في الربع الأخير من الحزب الحادي والاربعين، في قوله تعالى: (وَإِن جَـٰهَدَ'كَ عَلَىٰٓ أَن تُشْرِكَ بِے مَا لَيْسَ لَكَ بِهِۦ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا).

الكلمة السادسة عشرة:

(الْوَ'لِدَ'نِ)، بفتح الواو، في ثلاثة مواضع:

+ مرتان في سورة النساء، في نصف الحزب الثامن، في قوله تعالى: (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ اَ۬لْوَ'لِدَ'نِ وَالَاقْرَبُونَ وَلِلنِّسَآءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ اَ۬لْوَ'لِدَ'نِ وَالَاقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ)

+ وفي نفس السورة، في الربع الأول من الحزب التاسع، في قوله تعالى: (وَلِكُلّٖ جَعَلْنَا مَوَ'لِيَ مِمَّا تَرَكَ اَ۬لْوَ'لِدَ'نِ وَالَاقْرَبُونَ).

الكلمة السابعة عشرة:

(يُرِيدَ'نِ)، في موضع واحد فقط، في سورة طه، في الربع الثاني من الحزب الثاني والثلاثين، في قوله تعالى: (قَالُوٓاْ إِنَّ هَـٰذَ'نِ لَسَـٰحِرَ'نِ يُرِيدَ'نِ أَنْ يُّخْرِجَـٰكُم مِّنَ اَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ اُ۬لْمُثْل۪ىٰ).

الكلمة الثامنة عشرة:

(الْوَ'لِدَ'تُ)، في موضع واحد فقط، في سورة البقرة، في نصف الحزب الرابع، في قوله تعالى: (وَالْوَ'لِدَ'تُ يُرْضِعْنَ أَوْلَـٰدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ).

الكلمة التاسعة عشرة:

(مَّعْدُودَ'تٍ)، في ثلاثة مواضع فقط:

+ في سورة البقرة، في نصف الحزب الثالث، في قوله تعالى: (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (182) أَيَّاماٗ مَّعْدُودَ'تٍ)

+ وفي نفس السورة، في مطلع الحزب الرابع، في قوله تعالى: (وَاذْكُرُواْ اُ۬للَّهَ فِےٓ أَيَّامٍ مَّعْدُودَ'تٍ)

+ وفي سورة آل عمران، في الربع الاول من الحزب السادس، في قوله تعالى: (ذَ'لِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا اَ۬لنَّارُ إِلَّآ أَيَّاماً مَّعْدُودَ'تٍ).

الكلمة العشرون:

(تَذُودَ'نِ)، في موضع واحد فقط، في سورة القصص، في نصف الحزب التاسع والثلاثين، في قوله تعالى: (وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ اُ۪مْرَأَتَيْنِ تَذُودَ'نِ).

الكلمة الحادية العشرون:

(عَـٰبِدَ'تٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة التحريم، في الربع الاخير من الحزب السادس والخمسين، في قوله تعالى: (عَـٰبِدَ'تٍ سَـٰٓئِحَـٰتٍ ثَيِّبَـٰتٍ وَأَبْكَاراٗۖ)

تم بحمد الله باب حذف الالف بعد الدال، وفي التدوينة المقبلة ان شاء الله ننتقل إلى الباب الموالي، وهو باب حذف الالف بعد الذال، فالله نسأل التوفيق والسداد والإخلاص، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع