حذف الالف بعد الخاء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الخاء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الخاء من نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الخاء من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الخاء (الجزء2)

بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الخاء (الجزء2)

.......................... *  ويَتَخَـٰفَتُونَ لفظُ خَـٰلِق

وخَـٰلِدٌ مِثلُه إلا خَالِدَيْنِ * في الحشر معْ تُخَـٰطِبْنِے اسمُ الْخَـٰلِفِينَ

يَبَساً لَّا تَخَـٰفُ بالتَّا خَـٰلَـٰت * وَالْخَـٰمِسَةُ خَـٰزِنِينَ شَـٰمِخَـٰت

شرح الابيات:

 يذكر الناظم رحمه الله في هذه الابيات باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الخاء، وهي كالآتي:

الكلمة التاسعة:

(يَتَخَـٰفَتُونَ) في موضعين:

+ في سورة طه، في نصف الحزب الثاني والثلاثين، في قوله تعالى: (يَتَخَـٰفَتُونَ بَيْنَهُمُۥٓ إِن لَّبِثْتُمُۥٓ إِلَّا عَشْراٗ)

+ وفي سورة القلم، في الربع الثاني من الحزب السابع والخمسين، في قوله تعالى: (فَانطَلَقُواْ وَهُمْ يَتَخَـٰفَتُونَ)

 وقد ذكرها الناظم بصيغة المضارع المرفوع بثبوت النون، احترازا من اللفظ المضارع المجزوم (تُخَافِتْ) الذي رسم بثبت الالف، في قوله عز وجل في سورة الاسراء، في الربع الاول من الحزب الثلاثين (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَ ٰلِكَ سَبِيلاً).

الكلمة العاشرة:

لفظ (خَـٰلِق)، مطلقا كيفما جاءت صيغته، منكرا أو معرفا (بال)، مفردا أو جمعا، وقد ذكر في اثني عشر موضعا بهذه الألفاظ (خَـٰلِق)، (الْخَـٰلِق)، (الْخَـٰلِقُونَ)، (الْخَـٰلِقِينَ)، وكلها بالحذف.

الكلمة الحادية عشرة:

 لفظ (خَـٰلِد) مطلقا، كيفما جاءت صيغته، باستثناء الذي جاء بصيغة المثنى (خَالِدَيْنِ) فإنه رسم بثبت الألف، وهو المذكور مرة واحدة في سورة الحشر في قوله عز وجل (فَكَانَ عَـٰقِبَتَهُمَآ أَنَّهُمَا فِے اِ۬لنّ۪ارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا)

والألفاظ التي رسمت بالحذف هي (خَـٰلِد)، (خَـٰلِداً)، (خَـٰلِدُون)، (خَـٰلِدِين)، (الْخَـٰلِدُون)، (الْخَـٰلِدِين).

الكلمة الثانية عشرة:

(تُخَـٰطِبْنِے) في موضعين: 

+ في سورة هود، في الربع الثاني من الحزب الثالث والعشرين،في قوله تعالى: (وَلَا تُخَـٰطِبْنِے فِے اِ۬لذِينَ ظَلَمُوٓاْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ) 

+ وفي سورة المومنون، في الربع الأول من الحزب الخامس والثلاثين، في قوله تعالى: (وَلَا تُخَـٰطِبْنِے فِے اِ۬لذِينَ ظَلَمُوٓاْ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ)

 وقد ذكرها الناظم بصيغة المضارع، احترازا من اللفظ الماضي (خَاطَبَهُمُ) الذي رسم بثبت الالف، في قوله عز وجل في سورة الفرقان، في الربع الثاني من الحزب السابع والثلاثين (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ اُ۬لْجَـٰهِلُونَ قَالُواْ سَلَـٰماٗۖ ).

الكلمة الثالثة عشرة:

لفظ (اَ۬لْخَـٰلِفِينَ)، الذي جاء بصيغة الإسم، والتي وردت في سورة التوبة، في نصف الحزب العشرين، في قوله تعالى: (فَاقْعُدُواْ مَعَ اَ۬لْخَـٰلِفِينَ)

وقد قيدها الناظم بلفظ الإسم في قوله (اسمُ الْخَـٰلِفِينَ)، احترازا من فعلين رسما بالثبت وهما:

+ (اخَالِفَكُمُ) في قوله عز وجل في سورة هود (وَمَآ أُرِيدُ أَنُ ا۟خَالِفَكُمُۥٓ إِلَيٰ مَآ أَنْه۪يٰكُمْ عَنْهُ)

+ (يُخَالِفُونَ) في قوله عز وجل في آخر سورة النور (فَلْيَحْذَرِ اِ۬لذِينَ يُخَالِفُونَ عَنَ اَمْرِهِۦٓ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ اَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ اَلِيمٌ).

الكلمة الرابعة عشرة:

لفظ (تَخَـٰفُ)، الذي جاء بعد (يَبَساً لَّا) في سورة طه، في الربع الثاني من الحزب الثاني والثلاثين، في قوله عز وجل: (فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقاً فِے اِ۬لْبَحْرِ يَبَساً لَّا تَخَـٰفُ دَرَكاً وَلَا تَخْش۪ىٰ)

 وباستثناء هذا اللفظ الذي قيده الناظم بقوله (يَبَساً لَّا تَخَـٰفُ)، فجميع ألفاظ الخوف رسمت بثبت الألف بعد الخاء ك (أَخَافُ)، (يَخَافُونَ)، (تَخَافُونَهم)، وغيرها.

الكلمة الخامسة عشرة:

(خَـٰلَـٰت)، الذي جاء بصيغة جمع المؤنت السالم، وقد ذكر في ثلاثة مواضع:

+ في سورة النساء، في الربع الاخير من الحزب الثامن، في قوله تعالى: (وَعَمَّٰتُكُمْ وَخَـٰلَـٰتُكُمْ وَبَنَاتُ اُ۬لَاخِ وَبَنَاتُ اُ۬لُاخْتِ)

+ وفي سورة النور، في نصف الحزب السادس والثلاثين، في قوله تعالى (أَوْ بُيُوتِ أَخْوَ ٰلِكُمُۥٓ أَوْ بُيُوتِ خَـٰلَـٰتِكُم

+ وفي سورة الاحزاب الربع الثاني من الحزب الثالث والاربعين، في قوله تعالى: (وَبَنَاتِ خَـٰلَـٰتِكَ اَ۬لتِے هَاجَرْنَ مَعَكَ)

 وقد قيدها الناظم بالتاء أي بصيغة جمع المؤنت السالم في قوله بلفظ الإسم في قوله (بالتَّا خَـٰلَـٰت)، احترازا لفظ (خَالِكَ) الذي لا تاء فيه والذي رسم بالثبت في قوله عز وجل في سورة الاحزاب (وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَـٰلَـٰتِكَ اَ۬لتِے هَاجَرْنَ مَعَكَ).

الكلمة السادسة عشرة:

(الْخَـٰمِسَةُ)، في موضعين فقط:

+ في سورة النور، في الربع الاخير من الحزب الخامس والثلاثين، في قوله تعالى: (وَالْخَـٰمِسَةُ أَن لَّعْنَتُ اُ۬للَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ اَ۬لْكَـٰذِبِينَ)، وفي قوله عز وجل (وَالْخَـٰمِسَةُ أَنْ غَضِبَ اَ۬للَّهُ عَلَيْهَآ إِن كَانَ مِنَ اَ۬لصَّـٰدِقِينَ ).

الكلمة السابعة عشرة

(خَـٰزِنِينَ)، في موضع واحد فقط، في سورة الحجر، في الربع الاول من الحزب السابع والعشرين، في قوله تعالى: (فَأَنزَلْنَا مِنَ اَ۬لسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَسْقَيْنَـٰكُمُوهُ وَمَآ أَنتُمْ لَهُۥ بِخَـٰزِنِينَ).

الكلمة الثامنة عشرة:

(شَـٰمِخَـٰتٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة المرسلات، في الربع الاخير من الحزب الثامن والخمسين، في قوله عز وجل: (وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَ ٰسِىَ شَـٰمِخَـٰتٍ وَأَسْقَيْنَـٰكُم مَّآءً فُرَاتاً).

 تم بحمد الله باب حذف الالف بعد الخاء، وفي التدوينة المقبلة ان شاء الله ننتقل إلى الباب الموالي، وهو باب حذف الالف بعد الدال، فالله نسأل التوفيق والسداد والإخلاص، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-