حذف الالف بعد الجيم (1) - نظم نصرة الكتاب

 حذف الالف بعد الجيم (1) - نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الجيم (1) - نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الجيم (1) - نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الجيم (جزء 1) 

بسم الله الرحمان الرحيم

والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الجيم (جزء1):

والجيمُ هَلْ يُجَـٰز۪ىٰٓ لَفظُ جَـٰدِل * جَـٰهِد تِجَـٰرَةً زَوْجَـٰنِ جَـٰعِلُ

اليْلِ جَـٰوَزْنَا وجَـٰثِمِينَ * لَجَـٰعِلُونَ جمعُ جَـٰهِلِينَ

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي رسمت بحذف الألف بعد الجيم، وهي ست عشرة كلمة، وهي كما يلي:

الكلمة الأولى:

 (يُجَـٰز۪ىٰٓ)، التي جاءت قبل (هَلْ)، وقد وردت في سورة سبإ، في الربع الأخير من الحزب الثالث والأربعين، في قوله تعالى: (وَهَلْ يُجَـٰز۪ىٰٓ إِلَّا اَ۬لْكَفُورُ)

 وقد قيدها الناظم ب (هَلْ) احترازا من الكلمة القرآنية (جَازٍ) التي رسمت بثبت الالف، والتي وردت في سورة لقمان، في الربع الأول من الحزب الثاني والأربعين، في قوله تعالى: (وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَّالِدِه˾ شَئْاً).

الكلمة الثانية:

 لفظ (جَـٰدِل)، مطلقا، كيفما جاءت صيغته، وقد ذكر بصيغ كثيرة كلها أفعال، في جميع الأزمنة (الماضي، المضارع، الامر)، ومن هذه الصيغ: (تُجَـٰدِلْ)، (تُجَـٰدِلُواْ)، (تُجَـٰدِلُكَ)، (يُجَـٰدِلُ)، (يُجَـٰدِلُنَا) (يُجَـٰدِلُونَ)، (يُجَـٰدِلُونَكَ)، (جَـٰدَلُواْ)، (جَـٰدَلْتُم)، (جَـٰدَلُوكَ)، (جَـٰدَلْتَنَا)، (اَتُجَٰدِلُونَنِے)، (جَـٰدِلْهُم)، (لِيُجَـٰدِلُوكُم)، وكلها بحذف الألف بعد الجيم.

الكلمة الثالثة:

 لفظ (جَـٰهِد)، كذلك مطلقا، كيفما جاءت صيغته، وقد ذكر فيما يقرب من ثلاثين موضعا بصيغ مختلفة منها: (جَـٰهِد)، (جَـٰهَد)، (جَـٰهَدَ ٰكَ)، (جَـٰهِدُواْ)، (جَـٰهَدُواْ)، (يُجَـٰهِدُ)، (يُّجَـٰهِدُواْ) (يُجَـٰهِدُونَ)، (تُجَـٰهِدُونَ)، (جَـٰهِدْهُم)، (الْمُجَـٰهِدِينَ)، وكلها بحذف الألف بعد الجيم.

الكلمة الرابعة:

 لفظ (تِجَـٰرَةً)، كذلك مطلقا، كيفما جاءت صيغته، وقد ذكر فيما يقرب من ثمانية مواضع، منكرة ومعرفة ب (ال)، ومعرفة بالإضافة بهذه الصيغ: (تِجَـٰرَةً)، (التِّجَـٰرَةِ)، (تِجَـٰرَتُهُم)، وكلها بحذف الألف بعد الجيم.

الكلمة الخامسة:

 (زَوْجَـٰنِ)، في موضع واحد فقط، في سورة الرحمان، في الربع الأول من الحزب الرابع والخمسين، في قوله تعالى: (فِيهِمَا مِن كُلِّ فَـٰكِهَةٍ زَوْجَـٰنِ).

الكلمة السادسة:

 (جَـٰعِلُ)، التي جاءت قبل (اُ۬ليْلِ) في سورة الانعام، في الربع الأخير من الحزب الرابع عشر، في قوله تعالى: (فَالِقُ اُ۬لِاصْبَاحِ وَجَـٰعِلُ اُ۬ليْلِ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَـٰناً).

الكلمة السابعة:

 (لَجَـٰعِلُونَ)، التي وردت في سورة الكهف، في الربع الأول من الحزب الثلاثين، في قوله تعالى: (وَإِنَّا لَجَـٰعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيداً جُرُزاً).

 وقد قيد الناظم الكلمة السادسة ب (اُ۬ليْلِ)، و ذكر من بعد الكلمة السابعة بصيغتها (لَجَـٰعِلُونَ) في البيت الثاني، احترازا من المواضع الخمس الأخرى التي جاء فيها لفظ (جَاعِل) بثبت الالف.

 اذن فلفظ (جَـٰعِلُ) ورد في سبعة مواضع، في موضعين بالحذف، وهما (وَجَـٰعِلُ اُ۬ليْلِ) و (لَجَـٰعِلُونَ)، والخمس المتبقية رسمت بثبت الالف بعد الجيم، كقوله عز وجل في سورة البقرة (29) (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَـٰٓئِكَةِ إِنِّے جَاعِلٌ فِے اِ۬لَارْضِ خَلِيفَةً) وغيرها.

 تم بحمد الله شرح الجزء الأول من باب حذف الالف بعد الجيم، وفي التدوينة المقبلة ان شاء الله سنتمم باقي الكلمات.

 فالله نسأل التوفيق والسداد والإخلاص، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-