حذف الالف بعد الثاء - من نظم نصرة الكتاب

 حذف الالف بعد الثاء من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الثاء - من نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الثاء - من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الثاء 

بسم الله الرحمان الرحيم 

والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الثاء:

والثاءُ أَوَ اَثَٰرَةٖ خَبِيثَـٰت * ويَسْتَغِيثَـٰنِ كذا اِ۬لنَّفَّٰثَـٰتِ

مِيثَـٰقَ معْ أَثَـٰبَكُمْ أَثَـٰبَهُمْ * ءَاث۪ـٰرِهُمْ بميم الجمع قد وسم

لفظ أَوْثَـٰناٗ وأَثَـٰثاً ثُلُثَـٰنِ * اُ۬لَامْثَـٰلَ من نور لختم الانسان

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي رسمت بحذف الألف بعد الثاء (المعجمة)، وهي إحدى عشرة كلمة، وهي كما يلي:

الكلمة الأولى:

 (اَثَـٰرَةٍ)، التي جاءت قبل (أو)، وقد وردت في سورة الاحقاف، في الربع الأول من الحزب الحادي والخمسين، في قوله تعالى: (اِ۪يتُونِے بِكِتَـٰبٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَآ أَوَ اَثَـٰرَةٍ مِّنْ عِلْمٍ اِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ).

الكلمة الثانية:

 (اُ۬لْخَبِيثَـٰتُ)، وقد وردت في موضعين، في سورة النور، في الربع الأول من الحزب السادس والثلاثين، في قوله تعالى: (اُ۬لْخَبِيثَـٰتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَـٰتِ).

الكلمة الثالثة:

 (يَسْتَغِيثَـٰنِ)، في موضع واحد كذلك، في سورة الاحقاف، في الربع الأول من الحزب الحادي والخمسين، في قوله تعالى: (وَهُمَا يَسْتَغِيثَـٰنِ اِ۬للَّهَ وَيْلَكَ ءَامِنِ اِنَّ وَعْدَ اَ۬للَّهِ حَقٌّ).

الكلمة الرابعة:

 (اِ۬لنَّفَّٰثَـٰتِ)، كذلك في موضع واحد في سورة الفلق، في الربع الأخير من الحزب الستين، في قوله تعالى: (وَمِن شَرِّ اِ۬لنَّفَّٰثَـٰتِ فِے اِ۬لْعُقَدِ).

الكلمة الخامسة:

 لفظ (مِيثَـٰق)، مطلقا، كيفما جاءت صيغتها، وقد ذكرت في ثلاثة وعشرين موضعا، منكرة ومعرفة ب (ال)، وبالإضافة، بهذه الصيغ: (مِيثَـٰق)، (الْمِيثَـٰق)، (مِيثَـٰقَكُم)، (مِيثَـٰقاً)، (مِيثَـٰقِهِم)، (مِيثَـٰقِهِۦ)، وكلها بالحذف.

الكلمة السادسة:

 (أَثَـٰبَكُمْ)، في موضع واحد فقط، في سورة آل عمران، في الربع الأخير من الحزب السابع، في قوله تعالى: (فَأَثَـٰبَكُمْ غَمّاَۢ بِغَمٍّ لِّكَيْلَا تَحْزَنُواْ عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَآ أَصَٰبَكُمْ).

الكلمة السابعة:

 (أَثَـٰبَهُمْ)، في موضعين فقط:

+ في سورة المائدة، في الربع الأول من الحزب الثالث عشر، في قوله تعالى: (فَأَثَـٰبَهُمُ اُ۬للَّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّـٰتٍ تَجْرِے مِن تَحْتِهَا اَ۬لَانْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا)

+ وفي سورة الفتح، في الربع الأول من الحزب الثاني والخمسين، في قوله تعالى: (وَأَثَـٰبَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً).

الكلمة الثامنة:

 (ءَاث۪ـٰرِهُمْ)، بكسر الراء وبفتحها (ءَاثَـٰرَهُمْ)، وقد ذكرت في سبعة مواضع، كلها بحذف الالف قبل الثاء.

 وقد قيده الناظم بميم الجمع بقوله (ءَاث۪ـٰرِهُمْ بميم الجمع قد وسم)، احترازا من الألفاظ الأخرى التي رسمت فيها بثبت الألف وهي: (ءَاثَاراً) بغير ضمير، و(ءَاثَارِهِما) المضافة الى ضمير التثنية، و(أَثَارُواْ) بصيغة الفعل، وقد وردت هذه الالفاظ في المواضع التالية :

+ (ءَاثَاراً) ذكرت مرتان في في سورة غافر، في الربع الأخير من الحزب السابع والأربعين، في قوله عز وجل (كَانُواْ هُمُۥٓ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَءَاثَاراً فِے اِ۬لَارْضِ)، وفي الربع الثاني من الحزب الثامن والأربعين، في قوله عز وجل (كَانُوٓاْ أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَءَاثَاراٗ فِے اِ۬لَارْضِ)

+ (ءَاث۪ارِهِمَا) ذكرت مرة واحدة في في سورة الكهف، في الربع الأخير من الحزب الثلاثين، في قوله عز وجل (فَارْتَدَّا عَلَىٰٓ ءَاث۪ارِهِمَا قَصَصاً).

+ (أَثَارُواْ) ذكرت مرة واحدة في في سورة الروم، في الربع الثاني من الحزب الحادي والأربعين، في قوله عز وجل (كَانُوٓاْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُواْ اُ۬لَارْضَ).

الكلمة التاسعة:

 (أَوْثَـٰناٗ)، تحذف مطلقا، كيفما جاءت صيغتها، وقد وردت في ثلاثة مواضع:

+ بلفظ (أَوْثَـٰناٗ)، ذكرت مرتان في في سورة العنكبوت، في نصف الحزب الأربعين40، في قوله عز وجل (إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اِ۬للَّهِ أَوْثَـٰناٗ وَتَخْلُقُونَ إِفْكاًۖ)، وفي قوله عز وجل (وَقَالَ إِنَّمَا اَ۪تَّخَذتُّم مِّن دُونِ اِ۬للَّهِ أَوْثَـٰناٗ مَّوَدَّةً بَيْنَكُمْ فِے اِ۬لْحَيَوٰةِ اِ۬لدُّنْي۪ا)

+ وبلفظ (اَ۬لَاوْثَـٰنِ)، ب (ال) ذكرت مرة واحدة في سورة الحج، في الربع الثاني من الحزب الرابع والثلاثين، في قوله عز وجل (فَاجْتَنِبُواْ اُ۬لرِّجْسَ مِنَ اَ۬لَاوْثَـٰنِ وَاجْتَنِبُواْ قَوْلَ اَ۬لزُّورِ).

الكلمة العاشرة:

(أَثَـٰثاً)، في موضعين:

+ في سورة النحل، في الربع الثاني من الحزب الثامن والعشرين، في قوله تعالى: ( وَمِنَ اَصْوَافِهَا وَأَوْب۪ارِهَا وَأَشْع۪ارِهَآ أَثَـٰثاٗ وَمَتَـٰعاً اِلَىٰ حِينٍ )

+ وفي سورة مريم، في الربع الأخير من الحزب الحادي والثلاثين، في قوله تعالى: ( وَكَمَ اَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمُۥٓ أَحْسَنُ أَثَـٰثاٗ وَرِءْياً).

الكلمة الحادية عشرة:

(اَ۬لثُّلُثَـٰنِ)، وقد وردت في موضع واحد فقط، في سورة النساء، في الربع الثاني من الحزب الحادي عشر، في قوله تعالى: ( فَإِن كَانَتَا اَ۪ثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا اَ۬لثُّلُثَـٰنِ مِمَّا تَرَكَ).

الكلمة الثانية عشرة:

 (اُ۬لَامْثَـٰلَ)، وقد وردت ثابتة ومحذوفة فيما يقرب من تسعة عشر موضعا، والمحذوف منها أحد عشر، وردت في السور التي جاءت بين سورة النور وسورة الانسان، ولذلك قيدها الناظم بقوله (اُ۬لَامْثَـٰلَ من نور لختم الانسان)، كقوله عز وجل في سورة النور، في الربع الثاني من الحزب الثالث والأربعين: (وَيَضْرِبُ اُ۬للَّهُ اُ۬لَامْثَـٰلَ لِلنَّاسِ)

+ أما في السور التي جاءت قبل سورة النور، فرسمت فيها بثبت الالف، كقوله عز وجل في سورة الانعام، في، في الربع الأول من الحزب الرابع عشر: (وَلَا طَـٰٓئِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّآ أُمَمٌ اَمْثَالُكُم).

 إخواني أخواتي في الله، بهذا نكون قد أتممنا باب حذف الألف بعد الثاء، في التدونة المقبلة إن شاء الله سننتقل إلى الباب الموالي، وهو حذف الألف بعد الجيم، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-