حذف الالف بعد الحاء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

 حذف الالف بعد الحاء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الحاء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الحاء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الحاء (جزء2) - شرح الحذفية

 بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله تتمة ل:

باب حذف الألف بعد الحاء (2):

واَ۬لْحَـٰمِدُونَ حَـٰجَجْتُمْ والْحَٰكِمِينَ * واسمُ مَحَـٰرِيبَ وَجمعُ حَـٰجِزِينَ

أَصْحَـٰبُ حَـٰفِظٌ بلفظٍ مطلقِ * سوى المضارعُ وما في الطارق

شرح البيتين:

 يذكر الماظم رحمه الله في هذين البيتين باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الحاء، وهي كالآتي:

الكلمة الرابعة عشرة:

 (اَ۬لْحَـٰمِدُونَ)، في موضع واحد فقط، في سورة التوبة، في الربع الثاني من الحزب الحادي والعشرين، في قوله تعالى: (اُ۬لتَّـٰٓئِبُونَ اَ۬لْعَـٰبِدُونَ اَ۬لْحَـٰمِدُونَ اَ۬لسَّـٰٓئِحُونَ).

الكلمة الخامسة عشرة:

(اُ۬لْحَـٰكِمِينَ)، في خمسة مواضع:

+ في سورة الاعراف، في آخر من الحزب السادس عشر، وفي آخر سورة يونس، في الربع الاخير من الحزب الثاني والعشرين، وفي سورة يوسف في الربع الثاني من الحزب الخامس والعشرين، في قوله تعالى: (وَهُوَ خَيْرُ اُ۬لْحَـٰكِمِينَ)

+ وفي سورة هود، في نصف الحزب الثالث والعشرين، في قوله سبحانه وتعالى: (وَأَنتَ أَحْكَمُ اُ۬لْحَـٰكِمِينَ)

+ وفي سورة التين، في نصف الحزب الستين، في قوله عز وجل: (أَلَيْسَ اَ۬للَّهُ بِأَحْكَمِ اِ۬لْحَـٰكِمِينَ)

 وقد ذكرها الناظم رحمه بلفظها الإسمي (اُ۬لْحَـٰكِمِينَ)، احترازا من لفظ الفعل (يَّتَحَاكَمُوٓاْ) الذي رسم بثبت الألف، في قوله عز وجل في سورة النساء (يُرِيدُونَ أَنْ يَّتَحَاكَمُوٓاْ إِلَى اَ۬لطَّـٰغُوتِ وَقَدُ ا۟مِرُوٓاْ أَنْ يَّكْفُرُواْ بِهِۦ).

الكلمة السادسة عشرة:

 لفظ (مَّحَـٰرِيبَ)، الإسم في موضع واحد فقط، في سورة سبإ، في الربع الأخير من الحزب الثالث والاربعين، في قوله تعالى: (يَعْمَلُونَ لَهُۥ مَا يَشَآءُ مِن مَّحَـٰرِيبَ وَتَمَـٰثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِۦ وَقُدُورٍ رَّاسِيَـٰتٍ) 

 وقد قيدها الناظم رحمه بلفظ الإسم في قوله (واسمُ مَحَـٰرِيبَ)، احترازا من لفظين لفعلين رسمت بثبت الألف بعد الحاء وهما: (حَارَبَ) و (يُحَارِبُونَ) .

الكلمة السابعة عشرة:

 لفظ (حَـٰجِزِينَ)، بصيغة الجمع، في موضع واحد فقط، في سورة الحاقة، في نصف الحزب السابع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى: (فَمَا مِنكُم مِّنَ اَحَدٍ عَنْهُ حَـٰجِزِينَ)

 وقد قيدها الناظم رحمه بصيغة الجمع في قوله (جمعُ حَـٰجِزِينَ)، احترازا من لفظ المفرد (حَاجِزاً) الذي رسم بثبت الألف في قوله عز وجل في سورة النمل (وَجَعَلَ بَيْنَ اَ۬لْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً).

الكلمة الثامنة عشرة:

 لفظ (حَـٰفِظ)، مطلقا، كيفما جاءت صيغته، باستثناء الذي جاء بصيغة فعل المضارع (يُحَافِظُونَ) وكذلك لفظ (حَافِظٌ) الذي ورد في سورة الطارق في قوله عز وجل (إِن كُلُّ نَفْسٖ لَّمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ)، وذلك قول الناظم رحمه الله (حَـٰفِظ بلفظ مطلق * سوى المضارع وما في الطارق)

 والألفاظ التي رسمت بالحذف هي (حَـٰفِظُواْ)، (حَـٰفِظُونَ)، (حَـٰفِظِينَ)، (حَـٰفِظَـٰت)، (لَحَـٰفِظُونَ)، (لَحَـٰفِظِينَ)، (الْحَـٰفِظِينَ)، (الْحَـٰفِظُونَ)، (الْحَـٰفِظَـٰتِ).

 تم بحمد الله باب حذف الالف بعد الحاء، وفي التدوينة المقبلة ان شاء الله ننتقل إلى الباب الموالي، وهو باب حذف الالف بعد الخاء ، فالله نسأل التوفيق والسداد والإخلاص، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-