حذف الالف بعد الحاء (1) - شرح نظم نصرة الكتاب

 حذف الالف بعد الحاء (1) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الحاء (1) - شرح نظم نصرة الكتاب
 حذف الالف بعد الحاء (1) - شرح نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الحاء (جزء1) - شرح الحذفية

 بسم الله الرحمان الرحيم

 والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

 يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الحاء (الجزء1)

والحاءُ لفظ حَـٰمِلْ حَـٰشَ سَـٰٓئِحَـٰتٖ * مُسَـٰفِحَـٰت الصَّـٰلِحَـٰتِ السَّـٰبِحَـٰتِ

بتا أَحَـٰطَتْ وإِسْحَـٰقَ حَـٰشِرِينَ * وأَتُحَـٰٓجُّونِے سُبْحَـٰنَ حَـٰسِبِينَ

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي رسمت بحذف الألف بعد الحاء، وهي تسع عشرة كلمة، نذكر منها في حصة اليوم ثلاثة عشرة الواردة في البيتين أعلاه، وفي الحصة المقبلة ان ساء الله نذكر الباقي، وهذه الكلمات كما يلي:

الكلمة الأولى:

 لفظ (حَـٰمِل) مطلقا، كيفما جاءت صيغته، وقد ذكر بلفظين فقط وهما:

+ (بِحَـٰمِلِينَ) في سورة العنكبوت، في نصف الحزب الأربعين، في قوله تعالى: (وَمَا هُم بِحَـٰمِلِينَ مِنْ خَطَـٰيٰ۪هُم مِّن شَےْءٍ)

+ (فَالْحَـٰمِلَـٰتِ) في سورة الذاريات، في الربع الأخير من الحزب الثاني والخمسين، في قوله تعالى: (فَالْحَـٰمِلَـٰتِ وِقْراٗ).

الكلمة الثانية:

(حَـٰشَ)، في موضعين فقط :

+ في سورة يوسف، نصف الحزب الرابع والعشرين، في قوله تعالى: (وَقُلْنَ حَـٰشَ لِلهِ مَا هَـٰذَا بَشَراً)

+ وفي نفس السورة، في الربع الاخير من نفس الحزب، في قوله تعالى: (قُلْنَ حَـٰشَ لِلهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوٓءٍ).

الكلمة الثالثة:

(سَـٰٓئِحَـٰتٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة التحريم، في الربع الأخير من الحزب السادس والخمسين، في قوله تعالى: (عَـٰبِدَ ٰتٍ سَـٰٓئِحَـٰتٍ ثَيِّبَـٰتٍ وَأَبْكَاراً).

الكلمة الرابعة:

 (مُسَـٰفِحَـٰتٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة النساء، في الربع الأول من الحزب التاسع، في قوله تعالى: (مُحْصَنَـٰتٍ غَيْرَ مُسَـٰفِحَـٰتٍ وَلَا مُتَّخِذَ ٰتِ أَخْدَانٍ).

الكلمة الخامسة:

(الصَّـٰلِحَـٰتُ)، أينما وردت، وقد ذكرت فيما يقرب من اثنان وستين موضعا، منها قوله عز وجل في سورة البينة، (إِنَّ اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ اُ۬لصَّـٰلِحَٰتِ أُوْلَـٰٓئِكَ هُمْ خَيْرُ اُ۬لْبَرِيَٓٔةِ)، وقوله عز وجل في سورة النساء (فَالصَّـٰلِحَـٰتُ قَـٰنِتَـٰتٌ حَـٰفِظَـٰتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اَ۬للَّهُ).

الكلمة السادسة:

 (السَّـٰبِحَـٰتِ)، في موضع واحد فقط، في سورة النازعات، في الربع الأول من الحزب التاسع والخمسين، في قوله تعالى: (وَالسَّـٰبِحَـٰتِ سَبْحاٗ).

الكلمة السابعة:

 (أَحَـٰطَتْ)، التي التي اتصلت بها تاء التأنيت الساكنة، والتي وردت في سورة البقرة، في الربع الأول من الحزب الثاني، في قوله تعالى: (بَل۪ىٰ مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَـٰطَتْ بِهِۦ خَطِيٓـَٔـٰتُهُۥ)

 وقد قيدها الناظم بالتاء في قوله (بتا أَحَـٰطَتْ)، احترازا من الالفاظ الأخرى التي جاءت بغير تاء والتي رسمت بثبت الألف كلفظ (أَحَاطَ) ولفظ (يُحَاطَ).

الكلمة الثامنة:

 (إِسْحَـٰقَ)، أينما وردت، وقد ذكرت فيما يقرب من ستة عشر موضعا، كلها بالحذف، كقوله عز وجل في سورة هود، (وَمِنْ وَّرَآءِ اسْحَـٰقَ يَعْقُوبُ).

الكلمة التاسعة:

 (حَـٰشِرِينَ)، في ثلاثة مواضع فقط كلها بالحذف وهذه المواضع كالآتي:

+ في سورة الاعراف، في الربع الاول من الحزب السايع عشر، في قوله تعالى: (قَالُوٓاْ أَرْجِهِۦ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِے اِ۬لْمَدَآئِنِ حَـٰشِرِينَ)

+ وفي سورة الشعراء مرتان، في نصف الحزب السابع والثلاثين، في قوله تعالى: (قَالُوٓاْ أَرْجِهِۦ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِے اِ۬لْمَدَآئِنِ حَـٰشِرِينَ)، وفي الربع الأخير من نفس الحزب السابع والثلاثين، في قوله تعالى: (فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِے اِ۬لْمَدَآئِنِ حَـٰشِرِينَ).

الكلمة العاشرة:

(أَتُحَـٰٓجُّونِے)، التي وردت في سورة الانعام، في نصف الحزب الثاني، في قوله تعالى: (قَالَ أَتُحَـٰٓجُّونِے فِے اِ۬للَّهِ وَقَدْ هَد۪يٰنِ).

الكلمة الحادية عشرة:

(حَـٰجَجْتُمْ)، التي وردت في سورة آل عمران، في نصف الحزب السادس، في قوله تعالى: (هَآنتُمْ هَـٰٓؤُلَآءِ حَـٰجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِۦ عِلْمٌ)

 وقد ذكر الناظم رحمه الله الكلمتين العاشرة والحادية عشرة بلفظيهما (أَتُحَـٰٓجُّونِے)، (حَـٰجَجْتُمْ)، احترازا من الألفاظ الأخرى للفظ (المُحاجَّة) التي رسمت بثبت الألف وهي (لِيُحَآجُّوكُم)، (اَتُحَآجُّونَنَا)، (يُحَآجُّونَ)، (تُحَآجُّونَ)، (حَآجَّ)، (حَآجُّوكَ)، (حَآجَّكَ)، (يُحَآجُّوكُم)، (حَآجَّهُ)، (يَتَحَآجُّونَ).

الكلمة الثانية عشرة:

لفظ (سُبْحَـٰنَ)، مطلقا، ولو اضيف الى كاف المخاطب او هاء الضمير، وقد ذكر فيما يقرب من واحد وأربعين موضعا بهذه الألفاظ (سُبْحَـٰنَ)، (سُبْحَـٰنَكَ)، (سُبْحَـٰنَهُ).

الكلمة الثالثة عشرة:

(حَـٰسِبِينَ)، في مواضعين:

+ في سورة الانعام، في الربع الثاني من الحزب الرابع عشر، في قوله تعالى: (وَهُوَ أَسْرَعُ اُ۬لْحَـٰسِبِينَ)

+ وفي سورة الانبياء، في الربع الثاني من الحزب الثالث والثلاثين، في قوله تعالى: (وَكَف۪ىٰ بِنَا حَـٰسِبِينَ)

 وقد ذكرها الناظم بصيغتها الإسمية (حَـٰسِبِينَ)، احترازا من صيغ الافعال التي رسمت فيها بثبت الألف وهي (يُحَاسَبُ)، (يُحَاسِبْكُم)، (فَحَاسَبْنَاهَا)

 تم بحمد الله شرح الجزء الأول من باب حذف الالف بعد الحاء، وفي التدوينة المقبلة ان شاء الله سنتمم باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الحاء، فالله نسأل التوفيق والسداد والإخلاص، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-