حذف الالف بعد الباء (1) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الباء (جزء1) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الباء (1) - من نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الباء (1) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الباء (جزء1) 

بسم الله الرحمان الرحيم

 الحمد لله الذي نزَّل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرًا، حثَّ عبادَه على الاعتصام بالكتاب والسنَّة، أحمده - سبحانه - وأشكرُه ذو الفضل والمنَّة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أعاذّ عبادَه من شرِّ الجنة  والناس ، وأشهد أن سيِّدَنا ونبيَّنا محمدًا عبدُه ورسولُه قائدُ المؤمنين ودليلُ المِلَّة، صلَّى الله عليه وعلى آلِه وصحبِه ومن اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه في:

باب حذف الألف بعد الباء (جزء1)

وَالْبَاءُ قُلْ خَبَـٰٓئِث الَالْبَـٰبِ * كَبَـٰٓئِرَ اَ۬لِاثْمِ مَعَ الَاسْبَـٰب

حُسْبَـٰناً إِن نُصِب أَنۢبَـٰٓؤُاْ مَا مَع * أَلْفَاظِ بَـٰطِل وَبَـٰخِعٌ رُبَـٰع

شرح الأبيات:

  بعد أن أتم الناظم رحمه الله باب حذف الألف بعد الهمزة، انتقل إلى باب حذف الألف بعد الباء، ليذكر الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الباء، وقد عدها في ما بقرب من  ثلاثين كلمة، نذكر منها في تدوينة اليوم تسعة كلمات، وهي المذكورة في البيتين  أعلاه وهي كالأتي: 

الكلمة الأولى:

(الْخَبَـٰٓئِثَ) وقد ذكرت في موضعين: 

+ في سورة الأعراف، في الربع الأخير من الحزب السابع عشر، في قوله تعالى (يَامُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْه۪يٰهُمْ عَنِ اِ۬لْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ اُ۬لطَّيِّبَـٰتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ اُ۬لْخَبَـٰٓئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمُۥٓ إِصْرَهُمْ وَالَاغْلَٰلَ اَ۬لتِے كَانَتْ عَلَيْهِمْ)، 

+ وفي سورة الأنبياء، في نصف الحزب الثالث والثلاثين، في قوله عز وجل (وَلُوطاً اٰتَيْنَـٰهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَـٰهُ مِنَ اَ۬لْقَرْيَةِ اِ۬لتِے كَانَت تَّعْمَلُ اُ۬لْخَبَـٰٓئِثَ).

الكلمة الثانية:

(اِ۬لَالْبَـٰبِ) تحذف دائما مطلقا، حيثما ذكرت، وقد تكررت فيما يقرب ستة عشر موضعا.

مثال: 

قوله سبحانه وتعالى عز وجل في سورة البقرة، في نصف الحزب الثالث تعالى (وَلَكُمْ فِے اِ۬لْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يَـٰٓأُوْلِے اِ۬لَالْبَـٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَۖ)

الكلمة الثالثة:

(كَبَـٰٓئِرَ) وردت في المصحف ثابتة ومحذوفة، في ثلاثة مواضع، والمحذوفان هما الذان جاءا قبل (اَ۬لِاثْمِ):

+ في سورة الشورى، في نصف الحزب التاسع والاربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل (وَالذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَـٰٓئِرَ اَ۬لِاثْمِ وَالْفَوَٰحِشَ)، وفي سورة النجم،

+ وفي نصف الحزب الثالث والخمسين، في قوله تعالى (اَ۬لذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَـٰٓئِرَ اَ۬لِاثْمِ وَالْفَوَٰحِشَ إِلَّا اَ۬للَّمَمَ)، أما التي وردت في سورة النساء فثابتة.

الكلمة الرابعة:

(الَاسْبَـٰب) تحذف دائما، وقد ذكرت أربع مرات في القرآن الكريم، في ثلاثة مواضع معرفة بال، وفي موضع واحد منكرة

مثال:

قوله سبحانه وتعالى عز وجل في سورة البقرة، في نصف الحزب الثالث تعالى (إِذْ تَبَرَّأَ اَ۬لذِينَ اَ۟تُّبِعُواْ مِنَ اَ۬لذِينَ اَ۪تَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ اُ۬لْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ اُ۬لَاسْبَـٰبُ)

الكلمة الخامسة:

(حُسْبَـٰناً) وردت ثابتة ومحذوفة، في ثلاثة مواضع، والمحذوف منها هو الذي جاء بالنصب في موضعين:

+ في سورة الانعام، في الربع الأخير من الحزب الرابع عشر، في قوله تعالى (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَـٰناً

+ وفي سورة الكهف، في نصف الحزب الثلاثين، في قوله عز وجل (وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَـٰناً مِّنَ اَ۬لسَّمَآءِ)

 أما الثالثة فجاء مجرورة وثابتة في سورة الرحمان، في قوله عز وجل (اَ۬لشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ)

الكلمة السادسة:

(أَنۢبَـٰٓؤُاْ) وردت كذلك ثابتة ومحذوفة، والمحذوف منها ما جاء بعد (ما)، ومضموم الهمز، وذلك في موضعين:

في مطلع سورة الانعام، في نصف الحزب الثالث عشر، وفي سورة الشعراء، في نصف الحزب السابع والثلاثين، في قوله تعالى (فَسَوْفَ يَاتِيهِمُۥٓ أَنۢبَـٰٓؤُاْ مَا كَانُواْ بِهِۦ يَسْتَهْزِءُونَ)، وغيرها فهو ثابت ولا يرسم همزه على الواو، بل يرسم على السطر.

الكلمة السابعة:

(بَـٰطِل) دائما محذوفة، كيفما رسمت منكرة أو معرفة (بال) أو مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة

أمثلة: 

+ قوله سبحانه وتعالى عز وجل، في سورة البقرة، في نصف الحزب الأول (وَلَا تَلْبِسُواْ اُ۬لْحَقَّ بِالْبَـٰطِلِ وَتَكْتُمُواْ اُ۬لْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَۖ)

+ قوله سبحانه وتعالى عز وجل، في سورة آل عمران، في الربع الثاني من الحزب الثامن (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَـٰطِلاً سُبْحَـٰنَكَۖ)

الكلمة الثامنة:

(بَـٰخِعٌ)  في موضعين:

+ في سورة الكهف، في الربع الأول من الحزب الثلاثين، في قوله تعالى (فَلَعَلَّكَ بَـٰخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَيٰٓ ءَاث۪ـٰرِهِمُ)، 

+ وفي سورة الشعراء، في نصف الحزب السابع والثلاثين، في قوله تعالى (لَعَلَّكَ بَـٰخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُواْ مُومِنِينَ).

الكلمة التاسعة:

 (رُبَـٰع)  في موضعين: 

+ في سورة النساء، في نصف الحزب الثامن، في قوله جل في علاه (فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ اَ۬لنِّسَآءِ مَثْن۪ىٰ وَثُلَـٰثَ وَرُبَـٰعَ).  

+ وفي سورة فاطر، في الربع الثاني من الحزب الرابع والأربعين، في قوله عز من قائل (جَاعِلِ اِ۬لْمَلَـٰٓئِكَةِ رُسُلاً ا۟وْلِےٓ أَجْنِحَةٍ مَّثْن۪ىٰ وَثُلَـٰثَ وَرُبَـٰعَ). 

 إخواني أخواتي في الله، نكتفي بهذا القدر، في التدونة المقبلة إن شاء الله سنذكر كلمات أخرى من محذوفات الألف بعد الباء ، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-