حذف الالف بعد الباء (2) - من نظم نصرة الكتاب

 حذف الالف بعد الباء (2) من نظم نصرة الكتاب

حذف الالف بعد الباء (2) - من نظم نصرة الكتاب
حذف الالف بعد الباء (2) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الباء (2)

بسم الله الرحمان الرحيم 

والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين

قال الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الباء (جزء2):

غَضْبَـٰن بَـٰعِدْ قُرُبَـٰتٍ طَيِّبَـٰتِ * و تَـٰٓئِبَـٰتٍ و عُقْبَـٰهَا ثَيِّبَـٰتٍ

في الكهف والرعد معا بَـٰسِط حذف * وَأَحِبَّـٰٓؤُهُ غَيَـٰبَـٰتِ ألف

وبَـٰشِرُوهُنَّ وبَـٰلِغ مطلقا * مُعَقِّبَـٰتٌ وَبَـٰرَكَ أطلقا

شرح الأبيات

 في هذه الأبيات يبين الناظم رحمه الله، باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الباء، بالإضافة إلى الكلمات التسع التي ذكرناها في الحصة الماضية، وهذه الكلمات كما يلي:

الكلمة العاشرة: 

(غَضْبَـٰنَ) وقد وردت في موضعين فقط، وهما: 

+ في سورة الاعراف، نصف الحزب السابع عشر، في قوله تعالى: ( وَلَمَّا رَجَعَ مُوس۪ىٰٓ إِلَىٰ قَوْمِهِۦ غَضْبَـٰنَ أَسِفاً )، 

+ وفي سورة طه، نصف الحزب الثاني والثلاثين، في قوله تعالى: ( فَرَجَعَ مُوس۪ىٰٓ إِلَىٰ قَوْمِهِۦ غَضْبَـٰنَ أَسِفاً)

الكلمة الحادية عشرة: 

 (بَـٰعِدْ) في موضع واحد فقط، في سورة سبأ، في الربع الأخير من الحزب الثالث والاربعين، في قوله تعالى: ( فَقَالُواْ رَبَّنَا بَـٰعِدْ بَيْنَ أَسْف۪ارِنَا)

الكلمة الثانية عشرة: 

 (قُرُبَـٰتٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة التوبة، في الربع الأول من الحزب الحادي والعشرين، في قوله تعالى: ( وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَـٰتٍ عِندَ اَ۬للَّهِ)

الكلمة الثالثة عشرة: 

(طَيِّبَـٰتِ)، دائما يحذف ألفها الذي جاء بعد الباء مطلقا، كيفما ذكرت في القرآن الكريم، مرفوعة أو مجرورة، منكرة أو معرفة، وقد ذرت فيما يقرب عشرين وضعا، بهذه الألفاظ: (طَيِّبَـٰتِ)، (الطَّيِّبَـٰتُ)، (الطَّيِّبَـٰتِ)، (طَّيِّبَـٰتِكُم)، وكلها تحذف ألفها.

الكلمتان الرابعة عشرة، والخامسة عشرة:

 (تَـٰٓئِبَـٰتٍ) و (ثَيِّبَـٰتٍ) ، وقد ذكرتا في موضع واحد فقط، في سورة التحريم، في الربع الأخير من الحزب السادس والخمسين، في قوله تعالى: ( قَٰنِتَٰتٖ تَـٰٓئِبَـٰتٍ عَـٰبِدَٰتٍ سَـٰٓئِحَـٰتٍ ثَيِّبَـٰتٍ وَأَبْكَاراً)   

الكلمة السادسة عشرة: 

 (عُقْبَـٰهَا)، وقد ذكرت في موضع واحد فقط، في سورة الشمس، في الربع الثاني من الحزب الستين، في قوله تعالى: ( فَلَا يَخَافُ عُقْبَـٰهَا)

الكلمة السابعة عشرة:

 (بَـٰسِط)، وقد ذكرت في أربعة مواضع، المحذوف منها ما قيده الناظم رحمه الله بسورتين، وهما: سورة الرعد، في الربع الأخير من الحزب الخامس والعشرين، في قوله تعالى: ( اِلَّا كَبَـٰسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى اَ۬لْمَآءِ)، وسورة الكهف، في الربع الثاني من الحزب الثلاثين، في قوله تعالى: (وَكَلْبُهُم بَـٰسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ)،

 أما الموضعان الباقيان، فثابت ألفهما الواقع بعد الباء، وهما قوله تعالى في سورة المائدة، في الحزب الثاني عشر، (مَآ أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِىَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَۖ)، وقوله عز وجل في سورة الانعام، في نصف الحزب الثالث عشر، (وَالْمَلَـٰٓئِكَةُ بَاسِطُوٓاْ أَيْدِيهِمُ)

الكلمة الثامنة عشرة:

 (أَحِبَّـٰٓؤُهُ)، وقد وردت في موضع واحد فقط، في سورة المائدة، في الربع الأخير من الحزب الحادي عشر، في قوله تعالى: (وَقَالَتِ اِ۬لْيَهُودُ وَالنَّصَـٰر۪ىٰ نَحْنُ أَبْنَـٰٓؤُاْ اُ۬للَّهِ وَأَحِبَّـٰٓؤُهُ)

الكلمة التاسعة عشرة:

 (غَيَـٰبَـٰتِ)، وقد وردت في موضعين فقط، في سورة يوسف، في نصف الحزب الرابع والعشرن4، في قوله تعالى: (وَأَلْقُوهُ فِے غَيَـٰبَـٰتِ اِ۬لْجُبِّ)، وفي قوله تعالى: (وَأَجْمَعُوٓاْ أَنْ يَّجْعَلُوهُ فِے غَيَـٰبَـٰتِ اِ۬لْجُبِّ)

الكلمة العشرون:

 (بَـٰشِرُوهُنَّ)، وقد ذكرت في موضعين فقط، في سورة البقرة، في نصف الحزب الثالث، في نفس الآية، في قوله تعالى: (فَالَـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اَ۬للَّهُ لَكُمْ)، وفي قوله تعالى: (وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَـٰكِفُونَ فِے اِ۬لْمَسَـٰجِدِ)

الكلمة الحاديةُ العشرون:

 (بَـٰلِغَ)، يحذف ألفها الذي جاء بعد الباء مطلقا، كيفما جاءت صيغتها في القرآن الكريم، وقد ذرت فيما يقرب تسعة مواضع، بهذه الألفاظ: (بَـٰلِغَ)، (بـَٰلِغٌ)، (بَـٰلِغَة)، (اُ۬لْبَـٰلِغَةُ)، (بَـٰلِغُوهُ)، (بِبَـٰلِغِهِ)، (بَـٰلِغِيهِ)،  وكلها تحذف، ولذلك قال الناظم رحمه الله (وبَـٰلِغ مطلقا)

الكلمة الثانيةُ العشرون:

 (مُعَقِّبَـٰتٌ)، وقد وردت في موضع واحد فقط، في سورة الرعد، في الربع الأخير من الحزب الخامس والعشرين، في قوله تعالى: (لَهُۥ مُعَقِّبَـٰتٌ مِّنۢ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِۦ )

الكلمة الثالثة العشرون:

 (بَـٰرَكَ)، يحذف ألفها الذي جاء بعد الباء مطلقا، كيفما جاءت صيغتها في القرآن العظيم، وقد ذرت فيما يقرب من ثمانية وعشرين موضعا، بهذه الألفاظ: (بَـٰرَكَ)، (مُبَـٰرَكٌ)، (مُبَـٰرَكاً)، (مُبَـٰرَكَة)، (الْمُبَـٰرَكَة)، (تَبَـٰرَكَ)، (بَـٰرَكْنَا)، وكلها تحذف، ولذلك قال الناظم رحمه الله (وَبَـٰرَكَ أطلقا)

 إخواني أخواتي في الله، نكتفي بهذا القدر، في التدونة المقبلة إن شاء الله سنذكر باقي الكلمات من محذوفات الألف بعد الباء، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

خادمكم ابراهيم أبو سعد

أسألكم الدعاء.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-