حذف الألف بعد التاء (1) - نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد التاء (1) من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد التاء (1) - نظم نصرة الكتاب
حذف الألف بعد التاء (1) - نظم نصرة الكتاب

 حذف الألف بعد التاء (جزء1)

بسم الله الرحمان الرحيم

 والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

قال الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد التاء (جزء1): 

والتاء فاحذف تَـٰٓئِبُونَ تَـٰٓئِبَـٰتٍ * خِتَـٰمُهُ فَالتَّـٰلِيَـٰتِ الْقَـٰنِتَـٰتِ

فَخَانَتَـٰهُمَا وَامْتَـٰزُواْ امْرَأَتَـٰنِ * أطلق مَتَـٰعاً و بُهْتَـٰناٗ جَنَّتَـٰنِ

نَضَّاخَتَـٰنِ و مُدْهَآمَّتَـٰنِ * و مَرَّتَـٰنِ و مَبْسُوطَتَـٰنِ

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي حذف فيها الألف بعد التاء، وهي خمس وعشرون كلمة، نذكر منها خمسة عشرة كلمة في حلقة اليوم، وهي المذكورة في الأبيات الثلاثة، ونترك المتبقية للحلقة المقبلة إن شاء الله، وهذه الكلمات كما يلي:

الكلمة الأولى:

 (اُ۬لتَّـٰٓئِبُونَ)، في سورة التوبة، في الربع الثاني من الحزب الحادي والعشرين، في قوله سبحان عز وجل: ( اُ۬لتَّـٰٓئِبُونَ اَ۬لْعَـٰبِدُونَ).

الكلمة الثانية:

(تَـٰٓئِبَـٰتٍ)، في سورة التحريم، في الربع الأخير من الحزب السادس والخمسين، في قوله جل في علاه: (تَـٰٓئِبَـٰتٍ عَـٰبِدَ'تٍ).

الكلمة الثالثة:

(خِتَـٰمُهُ)، في سورة المطففين، في نصف الحزب التاسع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى: (خِتَـٰمُهُۥ مِسْكٌ)

الكلمة الرابعة:

(فَالتَّـٰلِيَـٰتِ)، في سورة الصافات، في الربع الثاني من الحزب الخامس والأربعين، في قوله جل جلاله: (فَالتَّـٰلِيَـٰتِ ذِكْراً).

الكلمة الخامسة:

(قَـٰنِتَـٰتٌ)، وقد ذكرت في ثلاثة مواضع وكلها بالحذف وهي:

+ وفي سورة النساء، في الربع الأول من الحزب التاسع، في قوله تبارك وتعالى: (فَالصَّـٰلِحَـٰتُ قَـٰنِتَـٰتٌ)

+ وفي سورة الاحزاب، في الربع الأول من الحزب الثالث والأربعين، في قوله تبارك وتعالى: (وَالْقَـٰنِتِينَ وَالْقَـٰنِتَـٰتِ)

+ وفي سورة التحريم، في الربع الأخير من الحزب السادس والخمسين، في قوله تبارك وتعالى: (مُسْلِمَـٰتٍ مُّومِنَـٰتٍ قَـٰنِتَـٰتٍ).

الكلمة السادسة:

(فَخَانَتَـٰهُمَا)، في سورة التحريم، في الربع الأخير من الحزب السادس والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى: (كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَـٰهُمَا).

الكلمة السابعة:

(وَامْتَـٰزُواْ)، في سورة يس، في الربع الأول من الحزب الخامس والأربعين، في قوله سبحانه عز وجل: (وَامْتَـٰزُواْ اُ۬لْيَوْمَ أَيُّهَا اَ۬لْمُجْرِمُونَ).

الكلمة الثامنة:

(امْرَأَتَـٰنِ)، في سورة البقرة، في نصف الحزب الخامس، في قوله سبحانه وتعالى: (فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَـٰنِ).

الكلمة التاسعة:

(مَتَـٰعاً)، تحذف مطلقا لقول النتظم (أطلق مَتَـٰعاً)، وقد ذكرت في ما يقرب من أربعة وثلاثين موضعا بالحركات الثلاث (الرفع والنصب والخفض)، تارة معرفة بالإضافة، وتارة منكرة، وتارة مضافة إلى ضمير، بألفاظ (مَتَـٰعاً)، (مَتَـٰع)، (مَتَـٰعنَا)، (مَتَـٰعَهُم)، وكلها بالحذف.

الكلمة العاشرة:

(بُهْتَـٰناً) تحذف مطلقا، كيفما جاءت صيغتها، لأن الناظم عطفها على (مَتَـٰعاً) التي تحذف مطلقا كما رأينا، وقد وردت في ما يقرب من ستة مواضع: في اربعة مواضع بلفظ (بُهْتَـٰناً)، وفي موضع واحد بلفظ (بُهْتَـٰنٌ)، وفي موضع آخر بلفظ (بِبُهْتَـٰنٍ).

الكلمة الحادية عشرة:

(جَنَّتَـٰنِ)، وقد وردت في ثلاثة مواضع وكلها بالحذف هي:

+ في سورة سبأ، في الربع الأخير من الحزب الثالث والأربعين، وفي قوله جل في علاه: (جَنَّتَـٰنِ عَنْ يَّمِينٍ وَشِمَالٍ)،

+ ومرتان في سورة الرحمان، في الربع الأول من الحزب الرابع والخمسين، وفي قوله جل في علاه: (وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِۦ جَنَّتَـٰنِ)، وفي قوله جل في علاه: (وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَـٰنِ).

الكلمة الثانية عشرة:

(نَضَّاخَتَـٰنِ)، وقد ذكرت في موضع واحد، في سورة الرحمان، في الربع الأول من الحزب الرابع والخمسين ، في قوله سبحانه وتعالى: (فِيهِمَا عَيْنَـٰنِ نَضَّاخَتَـٰنِ).

الكلمة الثالثة عشرة:

(مُدْهَآمَّتَـٰنِ)، وقد ذكرت كذلك في موضع في سورة الرحمان.

الكلمة الرابعة عشرة:

(مَرَّتَـٰنِ)، وقد وردت في موضع واحد، في سورة البقرة، في الربع الثاني من الحزب الرابع، في قوله سبحانه عز وجل: (اِ۬لطَّلَـٰقُ مَرَّتَـٰنِ)

الكلمة الخامسة عشرة:

(مَبْسُوطَتَـٰنِ)، وقد ذكرت كذلك في موضع واحد، في سورة المائدة، في نصف الحزب الثاني عشر ، في قوله سبحانه وتعالى: (بَلْ يَدَ'هُ مَبْسُوطَتَـٰنِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَآءُ)

 إخواني أخواتي في الله، نكتفي بهذا القدر، في التدونة المقبلة إن شاء الله سنذكر كلمات أخرى من محذوفات الألف بعد التاء ، "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سيدنا  محمّد وَعلى آل محمد، كما صلّيت على آل إِبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إِبراهِيم فِي الْعَالمِين، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ"، والحمد لله رب العالمين.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-