القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

حذف الألف بعد الكاف (جزء1) - من نظم نصرة الكتاب

 حذف الألف بعد الكاف (جزء1) - من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الكاف (جزء1) -  نظم نصرة الكتاب
حذف الألف بعد الكاف (1)  من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الكاف (جزء1)

بسم الله الرحمان الرحيم 

 والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.

يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الكاف

والكاف جَمْعُ كَـٰتِبِينَ ك۪ـٰفِرِينَ * وكَـٰرِهِينَ واوا يا وكَـٰظِمِينَ 

سَيَعْلَمُ اُ۬لْكَـٰفِرُ مع مُوتَفِكَـٰتِ * وكَـٰشِفَـٰتُ ضُرِّهِ ومُمْسِكَـٰتُ

شرح الأبيات:

 أورد الناظم الشيخ  سيدي محمد التهامي رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي رسمت بحذف الألف بعد الكاف، وهي إحدى وعشرون كلمة، نذكر منها في حصة اليوم ثمان كلمات، الواردة في البيتين أعلاه، وفي الحصة المقبلة ان شاء الله نذكر الباقي، وهذه الكلمات كما يلي:

الكلمة الأولى:

 (كَـٰتِبِينَ) التي جاءت بصيغة جمع المذكر السالم، إما بالياء (كَـٰتِبِينَ) أو بالواو (كَـٰتِبُونَ) وقد وردت في موضعين فقط: 

  • في سورة الانبياء، في الربع الأخير من الحزب الثالث والثلاثين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (فَمَنْ يَّعْمَلْ مِنَ اَ۬لصَّـٰلِحَـٰتِ وَهُوَ مُومِنٌ فَلَا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِۦ وَإِنَّا لَهُۥ كَـٰتِبُونَ (93))
  • وفي سورة الإنفطار، في نصف الحزب التاسع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (كِرَاماً كَـٰتِبِينَ (11))

 وقد قيدها الناظم رحمه الله بالجمع في قوله (جَمْعُ كَـٰتِبِينَ)، احترازا من الألفاظ الأخرى التي جاءت بصيغة المفرد، أو بصيغة الفعل والتي رسمت بثبت الألف بعد الكاف وهي: (كَاتِبٌ)، (كَاتِباً)،  (فَكَاتِبُوهُم) 

الكلمة الثانية:

 (ك۪ـٰفِرِينَ) التي جاءت بصيغة جمع المذكر السالم، إما منصوبة أو مجرورة بالياء (ك۪ـٰفِرِينَ) أو مرفوعة بالواو (كَـٰفِرُونَ) وقد وردت في مواضع كثيرة بهذه الألفاظ: (ك۪ـٰفِرِينَ)، (الك۪ـٰفِرِينَ)،  (بِالْك۪ـٰفِرِينَ)، (لِلْك۪ـٰفِرِينَ)، (كَـٰفِرُونَ)، (الْكَـٰفِرُونَ)، وكلها بحذف الألف بعد الكاف.

 وقد قيدها الناظم بالجمع، احترازا من الألفاظ المفردة التي رسمت بثبت الألف بعد الكاف مع استثناء واحد سنذكره في الكلمة الخامسة.

الكلمة الثالثة:

 (كَـٰرِهِينَ) بالياء، وَ(كَـٰرِهُونَ) بالواو، تحذف ألفهما مطلقا، وقد وردا في سبعة مواضع فقط بهذه الألفاظ: (كَـٰرِهِينَ)، (لَكَـٰرِهُونَ)، (كَـٰرِهُونَ)، وكلها بحذف الألف بعد الكاف.

الكلمة الرابعة:

(كَـٰظِمِينَ) في موضعين فقط: 

  • في سورة آل عمران، في نصف الحزب السابع، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (اَ۬لذِينَ يُنفِقُونَ فِے اِ۬لسَّرَّآءِ وَالضَّرَّآءِ وَالْكَـٰظِمِينَ اَ۬لْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ اِ۬لنَّاسِۖ وَاللَّهُ يُحِبُّ اُ۬لْمُحْسِنِينَۖ (134))
  • وفي سورة غافر، في نصف الحزب السابع والأربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ اَ۬لَازِفَةِ إِذِ اِ۬لْقُلُوبُ لَدَى اَ۬لْحَنَاجِرِ كَـٰظِمِينَ (17))

الكلمة الخامسة:

 لفظ (الْكَـٰفِرُ) الذي ورد في سورة الرعد، في نصف الحزب السادس والعشرين، في قوله جل في علاه: (وَسَيَعْلَمُ اُ۬لْكَـٰفِرُ لِمَنْ عُقْبَى اَ۬لدّ۪ارِۖ  (43))

 وقد قيدها الناظم بهذا الموضع فقط في قوله (سَيَعْلَمُ اُ۬لْكَـٰفِرُ)، احترازا من جميع ألفاظ (الكفر) المفردة التي رسمت بثبت الألف بعد الكاف. 

  • كقوله عز وجل في سورة البقرة، في نصف الحزب الأول: (وَءَامِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوٓاْ أَوَّلَ كَافِرِۢ بِهِۦ)
  • وكقوله عز وجل في سورة النبأ، في الربع الأول من الحزب التاسع والخمسين: (وَيَقُولُ اُ۬لْكَافِرُ يَـٰلَيْتَنِے كُنتُ تُرَ'باً (40))
  • وكقوله عز وجل في سورة آل عمران، في الربع الأخير الحزب الخامس: (وَأُخْر۪ىٰ كَافِرَةٌ تَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْىَ اَ۬لْعَيْنِۖ)

 إذن فلفظ الكافر دائما يرسم بثبت الألف بعد الكاف باستثناء الذي جاء بصيغة جمع المذكر السالم (ك۪ـٰفِرِينَ)، (كَـٰفِرُونَ)، وباستثناء كذلك الذي ورد في سورة الرعد (سَيَعْلَمُ اُ۬لْكَـٰفِرُ)

الكلمة السادسة:

 (مُوتَفِكَـٰتِ) في موضعين فقط: 

  • في سورة التوبة، في نصف الحزب العشرين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَقَوْمِ إِبْرَ'هِيمَ وَأَصْحَـٰبِ مَدْيَنَ وَالْمُوتَفِكَـٰتِ)
  • وفي سورة الحاقة، في الربع الثاني من الحزب السابع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَجَآءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُۥ وَالْمُوتَفِكَـٰتُ بِالْخَاطِئَةِ (8))

الكلمة السابعة:

 (كَـٰشِفَـٰتُ) بصيغة جمع المؤنث السالم، في قوله عز وجل في سورة الزمر، في الربع الأول من الحزب السابع والأربعين:  (هَلْ هُنَّ كَـٰشِفَـٰتُ ضُرِّهِۦٓ)

 وقد قيدها الناظم رحمه الله بهذا الموضع فقط في قوله (كَـٰشِفَـٰتُ ضُرِّهِ)، احترازا من الألفاظ الأخرى التي رسمت بثبت الألف بعد الكاف، وهي:

  •  (كَاشِفَ) في موضعين، في سورة الأنعام، في الربع الأخير من الحزب الثالث عشر، وفي سورة يونس في الربع الأخير من الحزب الثاني والعشرين، في قوله عز وجل: (وَإِنْ يَّمْسَسْكَ اَ۬للَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُۥٓ إِلَّا هُوَۖ)
  • (كَاشِفُواْ) في موضع واحد، في سورة الدخان، في الربع الثاني من الحزب الخمسين، في قوله عز وجل: (اِنَّا كَاشِفُواْ اُ۬لْعَذَابِ قَلِيلاًۖ اِنَّكُمْ عَآئِدُونَۖ (14)) 
  • (كَاشِفَةٌ) في موضع واحد، في سورة النجم، في نصف الحزب الثالث والخمسين، في قوله عز وجل: (لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اِ۬للَّهِ كَاشِفَةٌ (57)).

 الكلمة الثامنة:

 (مُمْسِكَـٰتُ) في موضع واحد فقط، في سورة الزمر، في الربع الأول من الحزب السابع والأربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (هَلْ هُنَّ مُمْسِكَـٰتُ رَحْمَتِهِۦۖ)

  نكتفي بهذا القدر، في التدونة المقبلة إن شاء الله، نذكر باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الكاف، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، والحمد لله رب العالمين.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع