حذف الألف بعد الطاء من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الطاء من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الطاء من نظم نصرة الكتاب
حذف الألف بعد الطاء من نظم نصرة الكتاب

حذف الألف بعد الطاء

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على نبي الهدى والرحمة، سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.
يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الطاء

مَسَّهُمْ طَـٰٓئِفٌ حُطَـٰماً شَيْطَـٰن * لفظ الخَطَـٰيَا النَّـٰشِطَـٰتِ سُلْطَـٰن
طَـٰغُوتَ طَـٰغِينَ باليــا وطَـٰٓئِر * جمْعُ اِ۪سْتَطَـٰعُواْ فَمَا اَ۪سْطَـٰعُوٓاْ لا غير

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي رسمت بحذف الألف بعد الطاء، وهي إحدى عشرة كلمة :
الكلمة الأولى:
 (طَـٰٓئِفٌ) التي ذكرت في أواخر سورة الأعراف، في الربع الثاني من الحزب الثامن عشر، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (اِنَّ اَ۬لذِينَ اَ۪تَّقَوِاْ اِذَا مَسَّهُمْ طَـٰٓئِفٌ مِّنَ اَ۬لشَّيْطَـٰنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَۖ (201))
 وقد قيدها الناظم رحمه الله، بهذا الموضع في قوله (مَسَّهُمْ طَـٰٓئِفٌ)، احترازا من المواضع الأخرى التي رسم بها بثبت الألف
ولفظ (طَآئِف) ذكر فيما يقرب من ثامنة وعشرين موضا، بألفاظ مختلفة، منها (طَآئِفَة)، (طَآئِفِينَ)، (طَآئِفَتَـٰنِ)، (طَآئِفٌ)، وجميع هذه المواضع رسمت بثبت الالف بعد الطاء، فاستثناء الموضع الذي ذكرناه، والذي قيده الناظم بقوله (مَسَّهُمْ طَـٰٓئِفٌ)
الكلمة الثانية:
(حُطَـٰماً) في ثلاثة مواضع فقط:
  • في سورة الزمر، في الربع الأخير من الحزب السادس والاربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اَ۬للَّهَ أَنزَلَ مِنَ اَ۬لسَّمَآءِ مَآءً فَسَلَكَهُۥ يَنَـٰبِيعَ فِے اِ۬لَارْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِۦ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً اَلْوَ'نُهُۥ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَر۪يٰهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُۥ حُطَـٰماًۖ اِنَّ فِے ذَ'لِكَ لَذِكْر۪ىٰ لِأُوْلِے اِ۬لَالْبَـٰبِۖ (20))
  • وفي سورة الواقعة، في الربع الثاني من الحزب الرابع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (لَوْ نَشَآءُ لَجَعَلْنَـٰهُ حُطَـٰماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (68))
  • وفي سورة الحديد، في الربع الأخير من الحزب الرابع والخمسين ، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (كَمَثَلِ غَيْثٍ اَعْجَبَ اَ۬لْكُفَّارَ نَبَاتُهُۥ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَر۪يٰهُ مُصْفَرّاٗ ثُمَّ يَكُونُ حُطَـٰماً)
الكلمة الثالثة:
 (شَيْطَـٰن)، مطلقا، كيفما جاءت صيغته، وقد ورد فيما يقرب من سبعين موضا، معرفة ومنكرة بهذه الألفاظ (شَيْطَـٰن)، (الشَيْطَـٰن)، (شَيْطَـٰناً)، وكلها بحذف الألف بعد الطاء
الكلمة الرابعة:
 لفظ (الخَطَـٰيَا) كيفما جاءت صيغته، وقد ورد في خمسة مواضع فقط:
  • في سورة البقرة، في نصف الحزب الأول، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَإِذْ قُلْنَا اَ۟دْخُلُواْ هَـٰذِهِ اِ۬لْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَداً وَادْخُلُواْ اُ۬لْبَابَ سُجَّداٗ وَقُولُواْ حِطَّةٌ يُغْفَرْ لَكُمْ خَطَـٰي۪ـٰكُمْۖ وَسَنَزِيدُ اُ۬لْمُحْسِنِينَۖ (57))
  • وفي سورة طه، في الربع الثاني من الحزب الثاني والثلاثين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (إِنَّآ ءَامَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَـٰي۪ـٰنَا وَمَآ أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ اَ۬لسِّحْرِۖ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْق۪ىٰٓۖ (72))
  • وفي سورة الشعراء، في الربع الأخير من الحزب السابع والثلاثين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَّغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَـٰي۪ـٰنَآ أَن كُنَّآ أَوَّلَ اَ۬لْمُومِنِينَۖ (51))
  • وفي سورة العنكبوت، في نصف الحزب الأربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَقَالَ اَ۬لذِينَ كَفَرُواْ لِلذِينَ ءَامَنُواْ اُ۪تَّبِعُواْ سَبِيلَنَا وَلْنَحْمِلْ خَطَـٰي۪ـٰكُمْۖ وَمَا هُم بِحَـٰمِلِينَ مِنْ خَطَـٰي۪ـٰهُم مِّن شَےْءٍۖ اِنَّهُمْ لَكَـٰذِبُونَۖ (11))
الكلمة الخامسة:
 (النَّـٰشِطَـٰتِ) في موضع واحد فقط، في سورة النازعات، في الربع الأول من الحزب التاسع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَالنَّـٰشِطَـٰتِ نَشْطاً (2))
الكلمة السادسة:
 (سُلْطَـٰن)، مطلقا كيفما جاءت صيغته، وقد ورد فيما يقرب من سبع وثلاثين موضا، بهذه الألفاظ (سُلْطَـٰن)، (سُلْطَـٰناً)، (سُلْطَـٰنُه)، (سُلْطَـٰنِيَهْ) وكلها بحذف الألف بعد الطاء
الكلمة السابعة :
 (طَـٰغُوتُ) في ثمانية مواضع بلفظ (اُ۬لطَّـٰغُوت) ، وكلها بحذف الألف بعد الطاء
الكلمة الثامنة:
 (طَـٰغِينَ) في أربعة مواضع فقط:
  • في سورة الصافات، في نصف الحزب الخامس والأربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُم مِّن سُلْطَـٰنِۢ بَلْ كُنتُمْ قَوْماً طَـٰغِينَۖ (30))
  • وفي سورة ص، في نصف الحزب السادس والأربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (هَـٰذَا وَإِنَّ لِلطَّـٰغِينَ لَشَرَّ مَـَٔابٍ (54))
  • وفي سورة القلم، في الربع الثاني من الحزب السابع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (قَالُواْ يَـٰوَيْلَنَآ إِنَّا كُنَّا طَـٰغِينَ (31))
  • وفي سورة النبإ، في الربع الاول من الحزب التاسع والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (لِّلطَّـٰغِينَ مَـَٔاباً (22))
الكلمة التاسعة:
 (طَـٰٓئِر)، مطلقا، كيفما جاءت صيغته، وقد ورد فيما يقرب من سبعة مواضع، بهذه الألفاظ (طَـٰٓئِر)، (طَـٰٓئِراً)، (طَـٰٓئِرَه)، (طَـٰٓئِرُهُم)، (طَـٰٓئِرُكُم)، وكلها بحذف الألف بعد الطاء
الكلمة العاشرة:
 (اِ۪سْتَطَـٰعُواْ) التي اتصل بآخرها واو الجماعة، في أربعة مواضع:
  • في سورة البقرة، في الربع الأول من الحزب الرابع، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَلَا يَزَالُونَ يُقَـٰتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمُۥٓ إِنِ اِ۪سْتَطَـٰعُواْۖ)
  • وفي سورة الكهف، في الربع الأول من الحزب الحادي والثلاثين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (فَمَا اَ۪سْطَـٰعُوٓاْ أَنْ يَّظْهَرُوهُ وَمَا اَ۪سْتَطَـٰعُواْ لَهُۥ نَقْباً (93))
  • وفي سورة يس، في الربع الثاني من الحزب الخامس والأربعين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (وَلَوْ نَشَآءُ لَمَسَخْنَـٰهُمْ عَلَىٰ مَكَانَتِهِمْ فَمَا اَ۪سْتَطَـٰعُواْ مُضِيّاً وَلَا يَرْجِعُونَۖ (66))
  • وفي سورة الذاريات، في الربع الاول من الحزب الثالث والخمسين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (فَمَا اَ۪سْتَطَـٰعُواْ مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُواْ مُنتَصِرِينَۖ (45))
 وقد قيدها الناظم بواو الجماعة في قوله (جمْعُ اِ۪سْتَطَـٰعُواْ)، احترازا من الفعل المفرد (اسْتَطَاعَ) الذي رسم بثبت الألف بعد الطاء، وذلك في قوله عز وجل في سورة آل عمران، في الربع الاول من الحسب السابع (وَلِلهِ عَلَى اَ۬لنَّاسِ حَجُّ اُ۬لْبَيْتِ مَنِ اِ۪سْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)
الكلمة الحادية عشرة:
 (اَ۪سْطَـٰعُوٓاْ) في موضع واحد فقط، في سورة الكهف، في الربع الأول من الحزب الحادي والثلاثين، في قوله سبحانه وتعالى عز وجل: (فَمَا اَ۪سْطَـٰعُوٓاْ أَنْ يَّظْهَرُوهُ وَمَا اَ۪سْتَطَـٰعُواْ لَهُۥ نَقْباً (93))
انتهى بحمد الله باب حذف الالف بعد الطاء
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما
خادمكم ابراهيم أبو سعد
أسألكم الدعاء


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-