القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

حذف الالف بعد الراء (2) - شرح نظم نصرة الكتاب


لفظ أَرَᶥيْتَ وسِرَᶥجُ فرقان * مُرَᶥغَماٗ صرَᶥطاً مع تَنتَصِرَᶥنِ

حذف الالف بعد الراء (جزء2)

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.
يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الراء (جزء2)

لفظ أَرَᶥيْتَ وسِرَᶥجُ فرقان * مُرَᶥغَماٗ صرَᶥطاً مع تَنتَصِرَᶥنِ
تَرَᶥضَيْتُم سَرَᶥبِيلَ في النحل * بُشْر۪ᶥيَ رَᶥعِنَا تُرَᶥبُ النمل
والرعد معْ كُنتُ تُرَᶥباً رَᶥجِعُونَ * .................

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذه الابيات، كلمات اخرى رسمت بحذف الألف بعد الراء، تتمة للكلمات السابقة وهي كالآتي
الكلمة الثانية عشرة:
لفظ (أَرَᶥيْتَ) كيفما جاءت صيغته، وقد ذكر في القرآن الكريم بهذه الصيغ (أَرَᶥيْتَ)، (أَفَرَᶥيْتَ)، (أَرَᶥيْتُمْ)، (أَفَرَᶥيْتُم)، (أَرَᶥيْتَكَ)، (أَرَᶥيْتَكُم)، وكلها بحذف الالف بعد الراء لقول الناظم (لفظ أَرَᶥيْتَ) أي مطلقا
الكلمة الثالثة عشرة:
 (سِرَᶥجاً) التي وردت في سورة الفرقان، في الربع الثاني من الحزب 37، في قوله عز وجل (تَبَـٰرَكَ اَ۬لذِے جَعَلَ فِے اِ۬لسَّمَآءِ بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَᶥجاً وَقَمَراً مُّنِيراً)
 وقد قيدها الناظم بسورة الفرقان في قوله (وسِرَᶥجُ فرقان)، احترازا من ثلاثة مواضع اخرى رسمت فيها بالثبت وهي:
  • في سورة الاحزاب في قوله عز وجل (وَدَاعِياً اِلَى اَ۬للَّهِ بِإِذْنِهِۦ وَسِرَاجاً مُّنِيراٗ)
  • وفي سورة نوح في قوله عز وجل (وَجَعَلَ اَ۬لْقَمَرَ فِيهِنَّ نُوراً وَجَعَلَ اَ۬لشَّمْسَ سِرَاجاً)
  • وفي سورة النبإ في قوله عز وجل (وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً)
الكلمة الرابعة عشرة:
 (مُرَᶥغَماً) في موضع واحد فقط، في سورة النساء، في الربع الثاني من الحزب 10، في قوله عز وجل (وَمَنْ يُّهَاجِرْ فِے سَبِيلِ اِ۬للَّهِ يَجِدْ فِے اِ۬لَارْضِ مُرَᶥغَماً كَثِيراً وَسَعَة)
الكلمة الخامسة عشرة:
 لفظ (صِرَᶥط) مطلقا كيفما جاءت صيغته، وقد ورد في القرآن الكريم، في خمسة وأربعين موضعا بهذه الصيغ (صِرَᶥطَ)، منونا وغير منون بالرفع والنصب والجر، ومعرفا بال (الصِّرَᶥطَ)، ومضافا (صِرَᶥطَكَ)، (صِرَᶥطِے) وكلها بحذف الالف بعد الراء
الكلمة السادسة عشرة:
 (تَنتَصِرَᶥنِ) في موضع واحد فقط، في سورة الرحمان، في الربع الأول من الحزب 54، في قوله عز وجل (وَنُحَاسٞ فَلَا تَنتَصِرَᶥنِ)
الكلمة السابعة عشرة:
(تَرَᶥضَيْتُم) في موضع واحد فقط، في سورة النساء، في الربع الأول من الحزب 09، في قوله عز وجل (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَᶥضَيْتُم بِهِۦ مِنۢ بَعْدِ اِ۬لْفَرِيضَةِ)
الكلمة الثامنة عشرة:
 (سَرَᶥبِيلَ) التي وردت في سورة النحل مرتان، في الربع الثاني من الحزب 28، في قوله عز وجل (وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَᶥبِيلَ تَقِيكُمُ اُ۬لْحَرَّ وَسَرَᶥبِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ)
 وقد قيدها الناظم بسورة النحل في قوله (سَرَᶥبِيلَ في النحل)، احترازا من موضع آخر رسمت فيها بالثبت، في أواخر سورة ابراهيم في قوله عز وجل (سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْش۪ىٰ وُجُوهَهُمُ اُ۬لنَّارُ)
الكلمة التاسعة عشرة:
 (بُشْر۪ᶥىَ) في موضع واحد فقط، في سورة يوسف، في نصف الحزب 24، في قوله عز وجل (قَالَ يَـٰبُشْر۪ᶥىَ هَـٰذَا غُلَـٰمٌ)
الكلمة العشرون:
 (رَᶥعِنَا) في موضعين فقط:
  • في سورة البقرة، في الربع الثاني من الحزب 2، في قوله عز وجل (يَـٰٓأَيُّهَا اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَقُولُواْ رَᶥعِنَا وَقُولُواْ اُ۟نظُرْنَا وَاسْمَعُواْۖ)
  • وفي سورة النساء، في الربع الثاني من الحزب 9، في قوله عز وجل (وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٖ وَرَᶥعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِے اِ۬لدِّينِ)
الكلمة الحادية العشرون:
 لفظ (تُرَᶥباً) في ثلاثة مواضع وهي:
  • في سورة الرعد، في الربع الأخير من الحزب 25، في قوله عز وجل (وَإِن تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمُۥٓ أَ.ذَا كُنَّا تُرَᶥباً اِنَّا لَفِے خَلْقٍ جَدِيدٍ)
  • وفي سورة النمل، في الربع الأول من الحزب 39، في قوله عز وجل (وَقَالَ اَ۬لذِينَ كَفَرُوٓاْ إِذَا كُنَّا تُرَᶥباً وَءَابَآؤُنَآ أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ)
  • وفي آخر سورة النبإ، في الربع الأول من الحزب 59، في قوله عز وجل (وَيَقُولُ اُ۬لْكَافِرُ يَـٰلَيْتَنِے كُنتُ تُرَᶥباً)
 وباستثناء هذه المواضع الثلاثة التي قيدها الناظم بقوله (تُرَᶥبَ النمل والرعد مع كُنتُ تُرَᶥبا)، فجميع الفاظ (تُرَاب) رسمت بالثبت
ولذلك جاء في أحد الانصاص القرآنية
احذف تُرَᶥباً في ثلاث كلمات * في الرعد والنمل وفوق النازعات
الكلمة الثانية العشرون:
(رَᶥجِعُونَ) في أربعة مواضع،كلها بالحذف:
وقد ذكرها الناظم رحمه الله بلفظها الاسمي (رَᶥجِعُونَ) احترازا من لفظ فعلي رسمت فيه بالثبت، في سورة البقرة في الربع الثاني من الحزب 4، في قوله عز وجل (فَإِن طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَآ أَنْ يَّتَرَاجَعَآ إِن ظَنَّآ أَنْ يُّقِيمَا حُدُودَ اَ۬للَّهِ)
يليه الجزء الثالث قريبا ان شاء الله عز وجل
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع