القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

حذف الالف بعد الذال - من نظم نصرة الكتاب


والذالُ ذَ'لِكَ مطلقا مُتَّخِذَ'تِ * جُذَ'ذاً أَذَ'نٌ بالقصر الذَّ'رِيَـٰتِ

حذف الاف بعد الذال

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه الى يوم الدين.
يقول الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في:

باب حذف الألف بعد الذال

والذالُ ذَ'لِكَ مطلقا مُتَّخِذَ'تِ * جُذَ'ذاً أَذَ'نٌ بالقصر الذَّ'رِيَـٰتِ
ولفظ ذَ'كِر مطلقا فَذَ'نِكَ * ثم الذَ'نِ وهَٰذَ'نِ ياتيك

شرح الأبيات:

 أورد الناظم رحمه الله في هذا الباب، الكلمات التي رسمت بحذف الألف بعد الذال، وهي تسع كلمة، مفصلة كما يلي: 
الكلمة الأولى:
(ذَ'لِكَ)، مطلقا كيفما وردت صيغتها، لقول الناظم (ذَ'لِكَ مطلقا) ، وقد وردت بهذه الصيغ: (ذَ'لِكَ)، (ذَ'لِكُم)، (كَذَ'لِكَ)، (كَذَ'لِكُم) ، وكلها بالحذف
الكلمة الثانية:
(مُتَّخِذَ'تِ)، في موضع واحد فقط، في سورة النساء، في الربع الاول من الحزب 9، في قوله تعالى: (وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَـٰتٍ غَيْرَ مُسَٰفِحَٰتٍ وَلَا مُتَّخِذَ'تِ أَخْدَان)
الكلمة الثالثة:
(جُذَ'ذاً)، في موضع واحد فقط، في سورة الانبياء، في نصف من الحزب 33، في قوله تعالى: (فَجَعَلَهُمْ جُذَ'ذاً اِلَّا كَبِيراٗ لَّهُمْ لَعَلَّهُمُۥٓ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ)
الكلمة الرابعة:
(أَذَ'نٌ)، التي رسمت بهمز غير ممدود، وقد وردت في موضع واحد فقط، في سورة التوبة، في الربع الثاني من الحزب 19، في قوله تعالى: (وَأَذَ'نٌ مِّنَ اَ۬للَّهِ وَرَسُولِهِۦٓ إِلَي اَ۬لنَّاسِ يَوْمَ اَ۬لْحَجِّ اِ۬لَاكْبَرِ أَنَّ اَ۬للَّهَ بَرِےٓءٌ مِّنَ اَ۬لْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهۥ)
وقد قيدها الناظم بالهمز غير الممدود في قوله (أَذَ'نٌ بالقصر)، احترازا من الأفاظ الأخرى التي رسمت بمد الهمز، والتي رسمت بثبت الألف بعد الذال وهي: (ءَاذَان)، (ءَاذَانِنَا)، (ءَاذَانِهِم) 
الكلمة الخامس:
(الذَّ'رِيَـٰتِ)، في موضع واحد فقط، في مطلع سورة الذاريات، في الربع الأخير من الحزب 52، في قوله تعالى: (وَالذَّ'رِيَـٰتِ ذَرْواٗ)
الكلمة السادسة:
لفظ (ذَ'كِر)، كيفما جاءت صيغته، وقد ورد في موضعين فقط، بصيغة جمع المذكر السالم (الذَّ'كِرِينَ)، وفي موضع واحد بصيغة جمع المؤنث السالم (الذَّ'كِرَ'تِ)، وهذه المواضع هي : 
  • في سورة هود، في الربع الثاني من الحزب 24، في قوله تعالى: (ذَ'لِكَ ذِكْر۪ىٰ لِلذَّ'كِرِينَ)
  • وفي سورة الاحزاب، في الربع الأول من الحزب 43، في قوله تعالى: (وَالذَّ'كِرِينَ اَ۬للَّهَ كَثِيراً وَالذَّ'كِرَ'تِ أَعَدَّ اَ۬للَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةٗ وَأَجْراً عَظِيماً)
الكلمة السابعة:
(فَذَ'نِكَ)، في موضع واحد فقط، في سورة القصص، في الربع الأخير من الحزب 39، في قوله تعالى: (فَذَ'نِكَ بُرْهَـٰنَـٰنِ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَإِيْهِ)
الكلمة الثامنة:
(الذَ'نِ) في موضع واحد فقط، في سورة النساء، في الربع الاخير من الحزب 8، في قوله تعالى: (وَالذَ'نِ يَاتِيَـٰنِهَا مِنكُمْ فَـَٔاذُوهُمَا)
الكلمة التاسعة: 
(هَـٰذَ'نِ) في موضعين فقط:
  • في سورة طه، في الربع الثاني من الحزب 32، في قوله تعالى: (قَالُوٓاْ إِنَّ هَـٰذَ'نِ لَسَـٰحِرَ'نِ يُرِيدَ'نِ أَنْ يُّخْرِجَـٰكُم مِّنَ اَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا)
  • وفي سورة الحج، في الربع الثاني من الحزب 34، في قوله تعالى: (هَـٰذَ'نِ خَصْمَـٰنِ اِ۪خْتَصَمُواْ فِے رَبِّهِمْ)
ملاحظة:
 لم يذكر الناظم رحمه الله في هذا الباب كلمة (كِذَّاباً)، التي وقعت في سورة النبإ في قوله عز وجل (لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواٗ وَلَا كِذَّاباً)، لان هذه الكلمة اختلف في حذف واثبات الفها، فالناظم رحمه الله لم يصنفها ظمن المحذوفات، وكذلك صاحب المقنع " الشيخ ابو عمرو الداني رحمه الله" ذكرها بالاثبات، لما ذكر ست كلمات منها (كِذَّاباً) فقال: (... وفي النبإ (وَلَا كِذَّاباً) الستّ كلم مرسومة بالألف) 
 أما صاحب دليل الحيران "الشيخ إبراهيم بن أحمد المارغني رحمه الله" فقد ذكرها بالحذف، في قوله (والعمل عندنا على حذف ألف: (كِذَّ'باٗ) الأخير في "النبإ )، وبهذا القول أخذ أهل سوس بالمغرب فنحن نرسمها بالحذف، وهكذا تلقيناها عن مشايخنا جزاهم الله خيرا
 وعلى كل حال من رسمها بالثبت فقد استند على القول الأول، ومن رسمها بالحذف فقد اخذ بمذهب الفريق الآخر 
والله اعلى وأعلم
انتهى بحمد الله باب حذف الالف بعد الذال
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات