القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

حذف الالف بعد التاء (2) - شرح الحذفية - نظم نصرة الكتاب


والْفِئَتَـٰنِ ومُسْتَـٰنِسِينَ * والتَّـٰبِعِينَ والْمُسْتَـٰخِرِينَ * واسْتَـٰجِرْهُ اسْتَـٰجَرْتَ لفظ اسْتَـٰذَنَ * يَسْتَـٰخِرُونَ ياء او تا قبل سين 

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 

يقول الناظم رحمه الله: 

والْفِئَتَـٰنِ ومُسْتَـٰنِسِينَ * والتَّـٰبِعِينَ والْمُسْتَـٰخِرِينَ 
واسْتَـٰجِرْهُ اسْتَـٰجَرْتَ لفظ اسْتَـٰذَنَ * يَسْتَـٰخِرُونَ ياء او تا قبل سين 
وكيفما الْكِتَـٰب غير الأول * في النمل والرعد مع لفظ أجل 
والكهف والحجر في ثانيهما بان * واحذف يَتَـٰمى مطلقا طَآئِفَتَـٰنِ 

شرح الابيات: 

 يبين الناظم سيدي محمد التهامي رحمه الله في هذه الأبيات - تتمة للأبيات السابقة - باقي الكلمات التي حذف فيها الألف بعد التاء، وهي كالآتي: 

الكلمة السادسة عشرة: 

 (الْفِئَتَـٰنِ)، وقد ذكرت كذلك في موضع واحد، في سورة الانفال، في الربع الاول من الحزب 19، في قوله سبحانه وتعالى: (فَلَمَّا تَرَآءَتِ اِ۬لْفِئَتَـٰنِ نَكَصَ عَلَىٰ عَقِبَيْه) 

الكلمة السابعة عشرة: 

 (مُسْتَـٰنِسِينَ)، التي وردت بهذا اللفظ -إي اسما- وقد ذكرت كذلك في موضع واحد، في سورة الاحزاب، في الربع الثاني من الحزب 43، في قوله سبحانه وتعالى: (فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُواْ وَلَا مُسْتَـٰنِسِينَ لِحَدِيثٍ) 
 أما الأخرى التي جاءت بلفظ الفعل، فثابت ألفها، وهي التي ذكرت في سورة النور، في الربع الأول من الحزب 36، في قوله تعالى: (حَتَّىٰ تَسْتَانِسُواْ وَتُسَلِّمُواْ عَلَىٰٓ أَهْلِهَا) 

الكلمة الثامنة عشرة: 

 (اِ۬لتَّـٰبِعِينَ)، التي جاءت بصيغة جمع المذكر السالم، وقد ذكرت كذلك في موضع واحد، في سورة النور، في الربع الأول من الحزب 36، في قوله سبحانه وتعالى: (أَوِ اِ۬لتَّـٰبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِے اِ۬لِارْبَةِ مِنَ اَ۬لرِّجَالِ) 
 أما اللفظان الأخريان فثابت ألفها وهما: 

  • لفظ (مُتَتَابِعَيْنِ) في موضعين، في سورة النساء وفي سورة المجادلة، في قوله عز وجل (فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ
  • ولفظ (بِتَابِعٍ) في موضعين كذلك، في سورة البقرة في الحزب 3، في قوله عز وجل (وَمَآ أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ) 

الكلمة التاسع عشرة: 

(الْمُسْتَـٰخِرِينَ)، وقد ذكرت كذلك في موضع واحد، في سورة الحجر، في الربع الأول من الحزب 27، في قوله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ عَلِمْنَا اَ۬لْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا اَ۬لْمُسْتَـٰخِرِينَ

الكلمتان العشرون والحادية والعشرون: 

(اِ۪سْتَـٰجِرْهُ) و (اِ۪سْتَـٰجَرْتَ)، في موضع واحد، في سورة القصص، في نصف الحزب 39، في قوله سبحانه وتعالى: (قَالَتِ اِحْد۪يٰهُمَا يَـٰٓأَبَتِ اِ۪سْتَـٰجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اِ۪سْتَـٰجَرْتَ اَ۬لْقَوِيُّ اُ۬لَامِينُ) 
أما لفظ (تَاجُرَنِے) في تتمة الآية، فثابت ألفها 

الكلمة الثانية والعشرون: 

(اسْتَـٰذَنَ)، تحذف مطلقا، كيفما جاءت صيغتها، وقد ذكرت في ما يقرب من اثني عشر موضعا بصيغ الماضي والمضارع، وهي: (اسْتَـٰذَنَ)، (اسْتَـٰذَنَكَ)، (اسْتَـٰذَنُوكَ)، (فَاسْتَـٰذَنُوكَ)، (يَسْتَـٰذِنُكَ)، (يَسْتَـٰذِنُوهُ)، (يَسْتَـٰذِنُونَكَ)، (لِيَسْتَـٰذِنكُمُ)، (ويَسْتَـٰذِنُ)، (فَلْيَسْتَـٰذِنُواْ)، وكلها بالحذف 

الكلمتان الثالثة والعشرون والرابعة والعشرون: 

(يَسْتَـٰخِرُونَ) و (تَسْتَـٰخِرُونَ)، وقد عبر عنه الناظم بقوله (يَسْتَـٰخِرُونَ ياء او تا قبس سين)، وقد وردت في المواضع الآتية: 
 (تَسْتَـٰخِرُونَ) (بالتاء قبل السين)، في موضع واحد، في سورة سبأ، في الربع الأول من الحزب الحزب 44، في قوله سبحانه وتعالى: (قُل لَّكُم مِّيعَادُ يَوْمٍ لَّا تَسْتَـٰخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ) 
و(يَسْتَـٰخِرُونَ) (بالياء قبل السين)، في خمسة مواضع: 

  • في سورة الاعراف في الربع 2 من الحزب 16، وفي سورة النحل في الربع الأول من الحزب 28، في قوله عز وجل (فَإِذَا جَآءَ اجَلُهُمْ لَا يَسْتَـٰخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) 
  • وفي سورة الحجر في الربع 1 من الحزب 27، وفي سورة المومنون في الربع 2 من الحزب 35، في قوله عز وجل (مَّا تَسْبِقُ مِنُ ا۟مَّةٍ اَجَلَهَا وَمَا يَسْتَـٰخِرُونَ
  • وفي سورة يونس في الربع 2 من الحزب 22، في قوله عز وجل (اِذَا جَآءَ اجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَـٰخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) 

الكلمة الخامسة والعشرون: 

(الْكِتَـٰب) تحذف مطلقا، كيفما وردت، منكرة أو معرفة أو متصلة بضمير، باستثناء أربعة مواضع رسمت فيها بالثبت وهي التي ذكرها الناظم مقيدة، وهي كالآتي: 
الموضع الأول: 
في أول سورة النمل، في الربع 2 من الحزب 38، في قوله جل في علاه (بِسْمِ اِ۬للَّهِ اِ۬لرَّحْمَـٰنِ اِ۬لرَّحِيمِ طَسِٓۖ تِلْكَ ءَايَـٰتُ اُ۬لْقُرْءَانِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ) 
الموضع الثاني: 
الثالث من سورة الرعد، في الربع 2 من الحزب 26، في قوله تعالى (لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ يَمْحُواْ اُ۬للَّهُ مَا يَشَآءُ وَيُثَبِّتُ)، وقد قيده الناظم بسورة الرعد وبكلمة (يَمْحُواْ)، احترازا من المواضع الأخرى في نفس السورة التي ورد فيها بالحذف 
الموضع الثالث: 
الثاني من سورة الحجر، في الربع 1 من الحزب 27، في قوله تعالى (وَمَآ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ اِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ) 
الموضع الرابع: 
الثاني من سورة الكهف، في الربع 2 من الحزب 30، في قوله تعالى (وَاتْلُ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَـٰتِهِ) 
 وقد قيد الناظم الموضعين الأخيرين بقوله (والكهف والحجر في ثانيهما بان)، أي الموضع الثاني من كلا السورتين احترازا من المواضع الأولى التي رسم فيها بالحذف. 

الكلمة السادسة والعشرون: 

(الْيَتَـٰم۪ىٰ) تحذف مطلقا، كيفما ورد لفظها، وقد ذكرت في القرآن الكريم بثلاثة ألفاظ وهي (الْيَتَـٰم۪ىٰ)، (يَتَـٰمى)، (لِلْيَتَـٰم۪ىٰ)، وكلها بالحذف لقول الناظم (واحذف يَتَـٰمى مطلقا) .

الكلمة السابعة والعشرون: 

(طَّآئِفَتَـٰنِ)، في موضعين فقط: 

  • في سورة آل عمران، في الربع 2 من الحزب 7، في قوله عز وجل (اِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَـٰنِ مِنكُمُۥٓ أَن تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا)، 
  • وفي سورة الحجرات، في الربع 2 من الحزب 52، في قوله تعالى (وَإِن طَآئِفَتَـٰنِ مِنَ اَ۬لْمُومِنِينَ اَ۪قْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا)
  تم بحمد الله اتمام باب حذف الألف بعد التاء
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات