القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

شرح الحذفية من نظم نصرة الكتاب - حذف الالف بعد الباء (2)

غَضْبَٰنَ بَٰعِدْ قُرُبَٰتٍ طَيِّبَٰتِ * وتَـٰٓئِبَٰتٍ وَعُقْبَٰهَا ثَيِّبَٰتٖ * في الكهفِ والرعدِ معا بَٰسِطَ حذف * وَأَحِبَّـٰٓؤُهُ غَيَٰبَٰتِ أُلِف 
بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه

قال الناظم رحمه الله تتمة لحذف الألف بعد الباء:

غَضْبَٰنَ بَٰعِدْ قُرُبَٰتٍ طَيِّبَٰتِ * وتَـٰٓئِبَٰتٍ وَعُقْبَٰهَا ثَيِّبَٰتٖ 
في الكهفِ والرعدِ معا بَٰسِطَ حذف * وَأَحِبَّـٰٓؤُهُ غَيَٰبَٰتِ أُلِف 
وبَٰشِرُوهُنَّ وبَٰلِغٌ مطلقا * مُعَقِّبَٰتٞ وَبَٰرَكَ اطْلِقَا

شرح الأبيات: 

في هذه الأبيات يبين الناظم رحمه الله، كلمات أخرى حذف فيها الألف بعد الباء، بالإضافة إلى الكلمات التسع التي ذكرناها في الحصة الماضية، وهذه الكلمات هي كما يلي: 
الكلمة العاشرة: 
(غَضْبَٰنَ) وقد وردت في موضعين فقط، وهما: 
  • في سورة الاعراف، نصف الحزب 17، في قوله تعالى: ( وَلَمَّا رَجَعَ مُوس۪يٰٓ إِلَيٰ قَوْمِهِۦغَضْبَٰنَ أَسِفاٗ )، 
  • وفي سورة طه، نصف الحزب 32، في قوله تعالى: ( فَرَجَعَ مُوس۪يٰٓ إِلَيٰ قَوْمِهِۦ غَضْبَٰنَ أَسِفاٗ)

الكلمة الحادية عشرة: 

(بَٰعِدْ) في موضع واحد فقط، في سورة سبأ، في الربع الأخير من الحزب 43، في قوله تعالى: ( فَقَالُواْ رَبَّنَا بَٰعِدْ بَيْنَ أَسْف۪ارِنَا) 

الكلمة الثانية عشرة: 

(قُرُبَٰتٍ)، في موضع واحد فقط، في سورة التوبة، في الربع الأول من الحزب 21، في قوله تعالى: ( وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَٰتٍ عِندَ اَ۬للَّهِ) 

الكلمة الثالثة عشرة: 

(طَيِّبَٰتِ)، دائما يحذف ألفها الذي جاء بعد الباء مطلقا، كيفما ذكرت في القرآن الكريم، مرفوعة أو مجرورة، منكرة أو معرفة، وقد ذرت فيما يقرب عشرين وضعا، بهذه الألفاظ: (طَيِّبَٰتِ)، (اُ۬لطَّيِّبَٰتُ)، (اُ۬لطَّيِّبَٰتِ)، (طَّيِّبَٰتِكُم)، وكلها تحذف ألفها. 

الكلمتان الرابعة عشرة، والخامسة عشرة: 

(تَـٰٓئِبَٰتٍ) و (ثَيِّبَٰتٖ) ، وقد ذكرتا في موضع واحد فقط، في سورة التحريم، في الربع الأخير من الحزب 56، في قوله تعالى: ( قَٰنِتَٰتٖ تَـٰٓئِبَٰتٍ عَٰبِدَٰت سَـٰٓئِحَٰت ثَيِّبَٰت وَأَبْكَاراٗ) 

الكلمة السادسة عشرة: 

(عُقْبَٰهَا)، وقد ذكرت في موضع واحد فقط، في سورة الشمس، في الربع الثاني من الحزب 60، في قوله تعالى: ( فَلَا يَخَافُ عُقْبَٰهَا

الكلمة السابعة عشرة: 

(بَٰسِط)، وقد ذكرت في أربعة مواضع، المحذوف منها ما قيده الناظم رحمه الله بسورتين، وهما:
  • سورة الرعد، في الربع الأخير من الحزب 25، في قوله تعالى: ( اِلَّا كَبَٰسِطِ كَفَّيْهِ إِلَي اَ۬لْمَآءِ)، 
  • وسورة الكهف، في الربع الثاني من الحزب 30، في قوله تعالى: (وَكَلْبُهُم بَٰسِطٞ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ)، 
 أما الموضعان الباقيان، فثابت ألفهما الواقع بعد الباء، وهما قوله تعالى في سورة المائدة، في الحزب 12، (مَآ أَنَا بِبَاسِط يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ)، وقوله عز وجل في سورة الانعام، في نصف الحزب 13، (وَالْمَلَٰٓئِكَةُ بَاسِطُوٓاْ أَيْدِيهِمُ) 

الكلمة الثامنة عشرة: 

(أَحِبَّـٰٓؤُهُ)، وقد وردت في موضع واحد فقط، في سورة المائدة، في الربع الأخير من الحزب 11، في قوله تعالى: (وَقَالَتِ اِ۬لْيَهُودُ وَالنَّصَٰر۪يٰ نَحْنُ أَبْنَـٰٓؤُاْ اُ۬للَّهِ وَأَحِبَّـٰٓؤُهُ

الكلمة التاسعة عشرة: 

(غَيَٰبَٰتِ)، وقد وردت في موضعين فقط، في سورة يوسف، في نصف الحزب 14، في قوله تعالى: (وَأَلْقُوهُ فِے غَيَٰبَٰتِ اِ۬لْجُبِّ)، وفي قوله تعالى: (وَأَجْمَعُوٓاْ أَنْ يَّجْعَلُوهُ فِے غَيَٰبَٰتِ اِ۬لْجُبِّ) 

الكلمة العشرون: 

(بَٰشِرُوهُنَّ)، وقد ذكرت في موضعين فقط، في سورة البقرة، في نصف الحزب 3، في نفس الآية، في قوله تعالى: (فَالَٰنَ بَٰشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اَ۬للَّهُ لَكُمْ)، وفي قوله تعالى: (وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَٰكِفُونَ فِے اِ۬لْمَسَٰجِدِ) 

الكلمة الحاديةُ العشرون: 

(بَٰلِغَ)، يحذف ألفها الذي جاء بعد الباء مطلقا، كيفما جاءت صيغتها في القرآن الكريم، وقد ذرت فيما يقرب تسعة مواضع، بهذه الألفاظ: (بَٰلِغَ)، (بَٰلِغٌ)، (بَٰلِغَة)، (اُ۬لْبَٰلِغَةُ)، (بَٰلِغُوهُ)، (بِبَٰلِغِهِ)، (بَٰلِغِيهِ)، وكلها تحذف، ولذلك قال الناظم رحمه الله (وبَٰلِغ مطلقا) 

الكلمة الثانيةُ العشرون: 

(مُعَقِّبَٰتٞ)، وقد وردت في موضع واحد فقط، في سورة الرعد، في الربع الأخير من الحزب 25، في قوله تعالى: (لَهُۥ مُعَقِّبَٰتٞ مِّنۢ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِۦ ) 

الكلمة الثالثة العشرون: 

(بَٰرَكَ)، يحذف ألفها الذي جاء بعد الباء مطلقا، كيفما جاءت صيغتها في القرآن العظيم، وقد ذرت فيما يقرب من ثمانية وعشرين موضعا، بهذه الألفاظ: (بَٰرَكَ)، (مُبَٰرَكٌ)، (مُبَٰرَكاً)، (مُبَٰرَكَة)، (الْمُبَٰرَكَة)، (تَبَٰرَكَ)، (بَٰرَكْنَا)، (بِبَٰلِغِهِ)، وكلها تحذف، ولذلك قال الناظم رحمه الله (وَبَٰرَكَ أطلقا) 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق