القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

   مُتَشَٰبِهاٗ هاك جيم فلا تنس * لدى الْحَمْد، قَدْ خَسِرَ، وَإِذَا مَسَّ

الانصاص القرآنية - ربع (ألم ذلك) - الجزء 14

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وعلى آله وصحبه 

النص السابع والخمسون:

(مُتَشَٰبِهاٗ) هاك جيم فلا تنس * لدى الْحَمْد، قَدْ خَسِرَ، وَإِذَا مَسَّ 

شرح النص:

في هذا النص القرآني، يبين الناظم أن الكلمة القرآنية (مُتَشَٰبِهاٗ) ذكر ت في ثلاثة مواضع وهي كالآتي : 
  1. في الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى: ( كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٖ رِّزْقاٗ قَالُواْ هَٰذَا اَ۬لذِے رُزِقْنَا مِن قَبْلُۖ وَأُتُواْ بِهِۦ مُتَشَٰبِهاٗ)
  2. وفي سورة آل عمران، في نصف الحزب 15: (قَدْ خَسِرَ)، في قوله تعالى: (وَهُوَ اَ۬لذِےٓ أَنشَأَ جَنَّٰتٖ مَّعْرُوشَٰتٖ وَغَيْرَ مَعْرُوشَٰتٖ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً ا۟كْلُهُۥۖ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَٰبِهاٗ وَغَيْرَ مُتَشَٰبِهٖۖ)
  3. وفي سورة الزمر، في الربع الأخير من الحزب 46: (وَإِذَا مَسَّ) في قوله تعالى: (اِ۬للَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ اَ۬لْحَدِيثِ كِتَٰباٗ مُّتَشَٰبِهاٗ مَّثَانِيَ) 

النص الثامن والخمسون:

مِشْكَوٰة النَّجَوٰةِ في * هجــــر الرِّبَوٰٓاْ وَمَنَوٰة 
وطيب الْحَيَوٰة في * الصَّلَوٰة بِالْغَدَوٰةِ واُ۬لزَّكَوٰة 

شرح النص:

يبين الناظم في هذا النص الكلمات الثمانية التي تكتب بالالف المنقلبة على الواو، وهي مفصلة كالآتي: 
  1. الكلمة القرآنية (مِشْكَوٰة)، وردت في سورة النور ، في الربع 2 من الحزب 36 : (اَ۬للَّهُ نُورُ اُ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضِ)، في قوله تعالى : ( مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشْكَوٰةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ)
  2.  الكلمة القرآنية (النَّجَوٰةِ) وردت في سورة غافر، في مطلع الحزب 48: (وَيَٰقَوْمِ)، في قوله تعالى : (وَيَٰقَوْمِ مَا لِيَ أَدْعُوكُمُۥٓ إِلَي اَ۬لنَّجَوٰةِ وَتَدْعُونَنِےٓ إِلَي اَ۬لنّ۪ارِ)
  3.  الكلمة القرآنية (الرِّبَوٰٓاْ) تكتب بالألف المنقلبة على الواو حيثما وجدت، بشرط أن تكون معرفة "بال " ، كقوله تعالى في سورة آل عمران: (يَٰٓأَيُّهَا اَ۬لذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَاكُلُواْ اُ۬لرِّبَوٰٓاْ أَضْعَٰفاٗ مُّضَٰعَفَةٗ ) ، أما الغير المعرفة "بال " فتكتب بالألف فقط، كقوله تعالى في سورة الروم (وَمَآ ءَاتَيْتُم مِّن رِّباً لِّتُرْبُواْ فِےٓ أَمْوَٰلِ اِ۬لنَّاسِ فَلَا يَرْبُواْ عِندَ اَ۬للَّهِ)
  4.  الكلمة القرآنية (مَنَوٰةَ) وردت في سورة النجم، في الربع 2 من الحزب 53: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٞ)، في قوله تعالى : (أَفَرَٰٓيْتُمُ اُ۬للَّٰتَ وَالْعُزّ۪يٰ* وَمَنَوٰةَ اَ۬لثَّالِثَةَ اَ۬لُاخْر۪يٰٓ* أَلَكُمُ اُ۬لذَّكَرُ وَلَهُ اُ۬لُانث۪يٰ)
  5.  الكلمة القرآنية (الْحَيَوٰة) تكتب كذلك بالألف المنقلبة على الواو حيثما وجدت، ما لم تتصل بضمير، كقوله تعالى في سورة الحديد: (وَمَا اَ۬لْحَيَوٰةُ اُ۬لدُّنْي۪آ إِلَّا مَتَٰعُ اُ۬لْغُرُورِ)، وقوله تعالى في سورة البقرة (وَلَكُمْ فِے اِ۬لْقِصَاصِ حَيَوٰةٞ يَٰٓأُوْلِے اِ۬لَالْبَٰبِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، أما إذا اتصلت بضمير فتكتب فقط بالألف، كقوله تعالى في سورة الأنعام (وَقَالُوٓاْ إِنْ هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا اَ۬لدُّنْي۪ا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ)
  6.  الكلمة القرآنية (الصَّلَوٰة) تكتب كذلك بالألف المنقلبة على الواو حيثما وجدت ، ما لم تتصل بضمير، كقوله تعالى في سورة البقرة: (اَ۬لذِينَ يُومِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ اَ۬لصَّلَوٰةَ وَمِمَّا رَزَقْنَٰهُمْ يُنفِقُونَ)، أما إذا اتصلت بضمير فتكتب بالألف، كقوله تعالى في سورة الأنعام (قُلِ اِنَّ صَلَاتِے وَنُسُكِے وَمَحْي۪آےْ وَمَمَاتِيَ لِلهِ رَبِّ اِ۬لْعَٰلَمِينَ)
  7.  الكلمة القرآنية (بِالْغَدَوٰةِ) في موضعين : في سورة الانعام، في قوله تعالى : (وَلَا تَطْرُدِ اِ۬لذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَوٰةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)، وفي سورة الكهف ، في قوله تعالى : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ اَ۬لذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَوٰةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)
  8.  الكلمة القرآنية (اُ۬لزَّكَوٰةَ) تكتب كذلك بالألف المنقلبة على الواو حيثما وجدت، كقوله تعالى في سورة البقرة: ( وَأَقِيمُواْ اُ۬لصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ اُ۬لزَّكَوٰةَ وَارْكَعُواْ مَعَ اَ۬لرَّٰكِعِينَۖ)، وقوله تعالى في سورة مريم (وَحَنَاناٗ مِّن لَّدُنَّا وَزَكَوٰةٗۖ وَكَانَ تَقِيّاٗۖ) 

النص التاسع والخمسون:

(وَلَهُمْ فِيهَا) ثلاثة محبره * لدى الْحَمْد، أَلَمَ اَعْهَدِ، وَدَمَّرَ 

شرح النص:

يبين النص أعلاه، أن قوله عز وجل (وَلَهُمْ فِيهَآ) ذكر في ثلاثة مواضع وهي كالآتي : 
  1. في الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى: (وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَٰجٞ مُّطَهَّرَةٞۖ وَهُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ)
  2.  وفي سورة يس، في الربع 2 الحزب 45: (أَلَمَ اَعْهَدِ)، في قوله تعالى: ( وَلَهُمْ فِيهَا مَنَٰفِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشْكُرُونَ)
  3.  وفي سورة الاحقاف، في نصف الحزب 51: (أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِے اِ۬لَارْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَٰقِبَةُ اُ۬لذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اَ۬للَّهُ عَلَيْهِمْ)، في قوله تعالى: ( وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ اِ۬لثَّمَرَٰتِ وَمَغْفِرَةٞ مِّن رَّبِّهِمْ) 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات