القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

شرح الحذفية من نظم نصرة الكتاب - حذف الألف بعد الهمزة والباء (جزء1)

* فَصْلٌ فِي ذِكْرِ الأَلِفَاتِ اللاَّئِي * حُذِفْنَ فِي الأَفعَالِ والْأَسْمَاءِ* * فَبُرَءَاؤُاْ وقُرْءَاناً فَاحْذِفِ * فِي أَوَّلِ الصِّدِّيقِ ثُمَّ الزُّخْرُفِ
بسم الله الرحمان الرحيم 
وصلى اله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 

حذف الألف بعد الهمزة:

 قال الناظم رحمة الله عليه:

  • فَصْلٌ فِي ذِكْرِ الأَلِفَاتِ اللاَّئِي * حُذِفْنَ فِي الأَفعَالِ والْأَسْمَاءِ* 
  • فَبُرَءَاؤُاْ وقُرْءَاناً فَاحْذِفِ * فِي أَوَّلِ الصِّدِّيقِ ثُمَّ الزُّخْرُفِ
  • وَفِيهِ جَاءَانَا وَجَمْعُ سَوْءَات * جَمْعُ خَطِيئَـاتٍ وَثَانِي الْمُنشَأَات
  • كَذَا ءَأامَنتُم ءَأالِهَتُنَا * ثَانِيهِمَا وَالْوَصْلُ أَوْلَى فِي هُنَا
في هذه الأبيات ذكر الناظم رحمه الله الكلمات التي حذفت فيها الألف بعد الهمزة، وهي ثمانية مفصلة كما يلي :

الكلمة الأولى: 

 (بُرَءَٰٓؤُاْ) التي وردت في سورة الممتحنة، في نصف الحزب 55، في قوله تعالى: (إِنَّا بُرَءَٰٓؤُاْ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اِ۬للَّهِ )

الكلمة الثانية: 

لفظ (قُرْءَٰناً)، في موضعين، وغيرهما دائما ثابت، والموضعين الذين حذف فيهما الألف بعد الهمزه في لفظ (قرءان) هما الذان جاءا بصيغة ( قُرْءَٰناً) :
  • في أول سورة يوسف، في الربع الثاني من الحزب 24: في قوله تعالى (إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ قُرْءَٰناً عَرَبِيّاٗ لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)، 
  • وفي أول سورة الزخرف، الربع الاخير من الخزب 49: في قوله سبحانه (إِنَّا جَعَلْنَٰهُ قُرْءَٰناً عَرَبِيّاٗ لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) 

الكلمة الثالثة: 

(جَآءَٰنَا) التي وردت في سورة الزخرف، في الربع الأول من الحزب 50: في قوله جل في علاه ( حَتَّيٰٓ إِذَا جَآءَٰنَا قَالَ يَٰلَيْتَ بَيْنِے وَبَيْنَكَ بُعْدَ اَ۬لْمَشْرِقَيْنِ) 

الكلمة الرابعة: 

لفظ (سَوْءَٰت) بصيغة الجمع، وقد ورد في القرآن الكريم بهذه الصيغ: 

الصيغة الأولى: 

(سَوْءَٰتُهُمَا) في موضعين: 
  • في سورة الأعراف، في الربع الأول من الحزب 16، في قوله تعالى: (فَلَمَّا ذَاقَا اَ۬لشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَٰتُهُمَا)، 
  • وفي سورة طه، في الربع الأخير من الحزب 32، في قوله عز من قائل (فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَٰتُهُمَا).

الصيغة الثانية: 

(سَوْءَٰتِهِمَافي موضعين وردا في سورة الأعراف، في الربع الأول من الحزب 16، في قوله تعالى (لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُۥرِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا)، وفي قوله تعالى (يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَٰتِهِمَآ

الصيغة الثالثة: 

(سَوْءَٰتِكُمْ) في موضع واحد في سورة الأعراف، في الربع الأول من الحزب 16، في قوله تعالى (لِبَاساٗ يُوَٰرِے سَوْءَٰتِكُمْ). 

الكلمة الخامسة: 

لفظ (خَطِيٓـَٰٔت) كذلك بصيغة الجمع، وقد ذكرت في القرآن الكريم بهذه الصيغ: 

الصيغة الأولى: 

(خَطِيٓـَٰٔتُه) في سورة البقرة، في الربع الأول من الحزب 2، في قوله تعالى: (وَأَحَٰطَتْبِهِۦ خَطِيٓـَٰٔتُهُۥ)

الصيغة الثانية: 

(خَطِيٓـَٰٔتُكُمْ) في سورة الأعراف، في الربع الأخير من الحزب 17، في قوله تعالى (وَادْخُلُواْ اُ۬لْبَابَ سُجَّداٗ تُغْفَرْ لَكُمْ خَطِيٓـَٰٔتُكُمْ)

الصيغة الثالثة: 

(خَطِيٓـَٰٔتِهِمُ) في سورة نوح، في قوله تعالى، (مِّمَّا خَطِيٓـَٰٔتِهِمُۥٓ أُغْرِقُواْ فَأُدْخِلُواْ نَاراٗ ) 

الكلمة السادسة: 

(الْمُنشَأَٰتُ) في سورة الرحمان، في قوله عز من قائل (وَلَهُ اُ۬لْجَوَارِ اِ۬لْمُنشَأَٰتُ فِے اِ۬لْبَحْرِ كَالَاعْلَٰمِ) 

الكلمة السابعة: 

(ءَاٰ۬مَنتُمْ) في ثلاثة مواضع، في سورة الأعراف، في قوله تعالى (قَالَ فِرْعَوْنُ ءَاٰ۬مَنتُم بِهِ)، وفي سورة طه، وسورة الشعراء، في قوله عز وجل (قَالَ ءَاٰ۬مَنتُمْ لَهُۥ) 

الكلمة الثامنة: 

(ءَاٰ۬لِهَتُنَا) في سورة الزخرف، في الربع الأول من الحزب 50، في قوله تعالى : (وَقَالُوٓاْ ءَاٰ۬لِهَتُنَا خَيْرٌ اَمْ هُوَ) 

حذف الالف بعد الباء ( الجزء 1) 

 قال الناظم رحمة الله عليه:

  • وَالْبَاءُ قُلْ خَبَـائِثَ الاَلْبَابِ * كَبَـائِرَ الاثْمِ مَعَ الاَسْبَـابِ 
  • حُسْبَـاناً إِن نُصِبَ أَنبَـاؤُاْ مَا مَع * أَلْفَاظِ بَـاطِلٍ وَبَـاخِعٍ رُبَـاع 
 بعد حذف الألف بعد الهمزة، انتقل الناظم إلى ذكر الكلمات التي حذف فيها الألف بعد الباء، وهي إحدى وثلاثون كلمة، نذكر منها تسعة وردت في هذين البيتين وهي: 

الكلمة الأولى: 

(الْخَبَٰٓئِثَ) وقد ذكرت في موضعين: 
  • في سورة الأعراف، في الربع الأخير من الحزب 17، في قوله تعالى (وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ اُ۬لْخَبَٰٓئِثَ)، 
  • وفي سورة الأنبياء، في نصف الحزب 33، في قوله عز وجل (اِ۬لتِے كَانَت تَّعْمَلُ اُ۬لْخَبَٰٓئِثَ). 

الكلمة الثانية: 

 (الَالْبَٰبِ) تحذف دائما مطلقا، حيثما ذكرت، وقد تكررت فيما يقرب ستة عشر موضعا. 

الكلمة الثالثة: 

 (كَبَٰٓئِرَ) وردت في المصحف ثابتة ومحذوفة، في ثلاثة مواضع، والمحذوفان هما الذان جاءا قبل (الاِثْمِ): 
  • في سورة الشورى، في نصف الحزب 49، في قوله تعالى (وَالذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَٰٓئِرَ اَ۬لِاثْمِ وَالْفَوَٰحِشَ)، 
  • وفي سورة النجم، في نصف الحزب 53، في قوله تعالى (اَ۬لذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَٰٓئِرَ اَ۬لِاثْمِ وَالْفَوَٰحِشَ إِلَّا اَ۬للَّمَمَ)، 
 أما التي وردت في سورة النساء فثابت، وهي في قوله تعالى في الربع الاول من الحزب 9 (اِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ ) 

الكلمة الرابعة: 

 (الَاسْبَٰب) تحذف دائما، وقد ذكرت أربع مرات في القرىن الكريم. 

الكلمة الخامسة: 

 (حُسْبَٰنا) وردت ثابتة ومحذوفة، في ثلاثة مواضع، والمحذوف منها هو الذي جاء بالنصب في موضعين:
  • في سورة الانعام، في الربع الأخير من الحزب 14، في قوله تعالى (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَٰناٗ)، 
  • وفي سورة الكهف، في نصف الحزب 30، في قوله عز وجل (وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَٰناٗ مِّنَ اَ۬لسَّمَآءِ)،
أما الثالثة فجاء مجرورة وثابتة في سورة الرحمان، في قوله عز من قائل (اَ۬لشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَان

الكلمة السادسة: 

 (أَنۢبَٰٓؤُاْ) وردت كذلك ثابتة ومحذوفة، والمحذوف منها ما جاء بعد (ما)، ومضموم الهمز، وذلك في موضعين، في مطلع سورة الانعام، في نصف الحزب 13، وفي سورة الشعراء، في نصف الحزب 37، في قوله تعالى (فَسَوْفَ يَاتِيهِمُۥٓ أَنۢبَٰٓؤُاْ مَا كَانُواْ بِهِۦ يَسْتَهْزِءُونَ)، وغيرها فهو ثابت ولا يرسم همزه على الواو، بل يرسم على السطر. 

الكلمة السابعة: 

 لفظ (بَٰطِل) دائما محذوفة، كيفما رسمت منكرة أو معرفة (بال) أو مرفوعة أو منصوبة أو مجرورة 

الكلمة الثامنة: 

 (بَٰخِعٌ) في موضعين: 
  • في سورة الكهف، في الربع الأول من الحزب 30، في قوله تعالى (فَلَعَلَّكَ بَٰخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَيٰٓ ءَاثٰ۪رِهِمُ)، 
  • وفي سورة الشعراء، في نصف الحزب 37، في قوله تعالى (لَعَلَّكَ بَٰخِعٌ نَّفْسَكَ أَلَّا يَكُونُواْ مُومِنِينَ). 

الكلمة التاسعة: 

(رُبَٰع) في موضعين: في سورة النساء، في نصف الحزب 8، وفي سورة فاطر، في الربع الثاني من الحزب 44، في قوله عز من قائل (مَّثْن۪يٰ وَثُلَٰثَ وَرُبَٰع). 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق