القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

اُ۬لضَّلَٰلَةَ بالنصب جيم عددهم * لدى الْحَمْد،اَ۬لصَّفَا،وَاعْبُدُواْ مكملا 

الأنصاص القرآنية 9 

بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه 

النص 27: 

(الضَّلَٰلَةَ) بالنصب جيم عددهم * لدى الْحَمْد،اَ۬لصَّفَا،وَاعْبُدُواْ مكملا 

شرح النص: 

  يبين هذا النص، أن الكلمة القرآنية (الضَّلَٰلَةَ) بالنصب، ذكرت في ثلاثة مواضع وهي : 
  1. في الربع الذي نحن بصدده، في سورة البقرة، في قوله تعالى: (أُوْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ اَ۪شْتَرَوُاْ اُ۬لضَّلَٰلَةَ بِالْهُد۪يٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَٰرَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَۖ ) 
  2. وفي نفس السورة، في الربع 2 من الحزب 3: (إِنَّ اَ۬لصَّفَا)، في قوله تعالى: (ا۟وْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ اَ۪شْتَرَوُاْ اُ۬لضَّلَٰلَةَ بِالْهُد۪يٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَي اَ۬لنّ۪ارِۖ) 
  3. وفي سورة النساء، في الربع 2 من الحزب 9: (وَاعْبُدُواْ اُ۬للَّهَ)، في قوله تعالى: (اَلَمْ تَرَ إِلَي اَ۬لذِينَ أُوتُواْ نَصِيباٗ مِّنَ اَ۬لْكِتَٰبِ يَشْتَرُونَ اَ۬لضَّلَٰلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ اُ۬لسَّبِيلَۖ) 

متشابهات: 

  قوله عز وجل : (أُوْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ اَ۪شْتَرَوُاْ اُ۬لضَّلَٰلَةَ بِالْهُد۪يٰ) ذكر في موضعين في سورة البقرة وهما: 
  1. في الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى: (أُوْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ اَ۪شْتَرَوُاْ اُ۬لضَّلَٰلَةَ بِالْهُد۪يٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَٰرَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَۖ) 
  2. وفي الربع 2 من الحزب 3: (إِنَّ اَ۬لصَّفَا)، في قوله تعالى: (ا۟وْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ اَ۪شْتَرَوُاْ اُ۬لضَّلَٰلَةَ بِالْهُد۪يٰ وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَي اَ۬لنّ۪ارِۖ) 

النص 28: 

(وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ) ثلاثة في الذكر* لدى الْحَمْد،خَسِرَ،أَحْسَنُواْ يا قاري 

شرح النص: 

  في هذا النص يذكر الناظم المواضع التي ورد فيها قوله تعالى (وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ ) وهي ثلاثة مبينة كما يلي : 
  1. في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1: (الْحَمْد لِلهِ)، في قوله تعالى: (أُوْلَٰٓئِكَ اَ۬لذِينَ اَ۪شْتَرَوُاْ اُ۬لضَّلَٰلَةَ بِالْهُد۪يٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَٰرَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
  2. وفي سورة الأنعام، في نصف الحزب 15: (قَدْ خَسِرَ)، في قوله تعالى: (قَد ضَّلُّواْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ
  3. وفي سورة يونس، في الربع 1 من الحزب 22: (لِّلذِينَ أَحْسَنُواْ)، في قوله تعالى: (قَدْ خَسِرَ اَ۬لذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَآءِ اِ۬للَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ

النص 29: 

(مَثَلُهُمْ) ضم اللام جيم عددهم * لدى الْحَمْد رَضِيَ معا فيه أنزلا 

شرح النص: 

  يوضح النص أن الكلمة القرآنية (مَثَلُهُمْ) بضم اللام ذكرت في ثلاثة موضع وهي كالآتي : 
  • في الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى: (مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ اِ۬لذِے اِ۪سْتَوْقَدَ نَاراٗ فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ) 
  • وذكرت مرتان، في سورة الفتح، في الربع 1 من الحزب 52:(لَّقَدْ رَضِيَ)، في قوله عز وجل: (ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِے اِ۬لتَّوْر۪يٰةِۖ وَمَثَلُهُمْ فِے اِ۬لِانجِيلِ كَزَرْعٍ اَخْرَجَ شَطْـَٔهُۥ) 

النص 30: 

أَضَآءَتْ أَضَآءَ في الذكر غريبان * وجدتهما لدى الْحَمْد يا إخوان 

شرح النص: 

  يبين الناظم في النص أن الكلمتان القرآنيتان (أَضَآءَتْ) و (أَضَآءَ) ذكرتا مرة واحدة في القرآن، في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1: (الْحَمْد لِلهِ)، في قوله تعالى:( فَلَمَّآ أَضَآءَتْ مَا حَوْلَهُۥ) وقوله عز وجل (كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ ) 

النص 31: 

(ظُلُمَٰتٍ) كسرتين في الآخر* لدى الْحَمْد ونــور وزمر 
(ظُلُمَٰتٌ) ضمتين في الآخر* لدى الْحَمْد وثانيا في النور 

شرح النص: 

  يبين الناظم أن الكلمة القرآنية (ظُلُمَٰتٍ) بكسرتين في الآخر ذكرت في ثلاثة مواضع وهي : 
  1. في الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى:( ذَهَبَ اَ۬للَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِے ظُلُمَٰتٍ لَّا يُبْصِرُونَ) 
  2. والأولى في سورة النور، في الربع 2 من الحزب 36: (اَ۬للَّهُ نُورُ اُ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضِ)، في قوله تعالى:(أَوْ كَظُلُمَٰتٍ فِے بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْش۪يٰهُ مَوْجٞ مِّن فَوْقِهِۦ مَوْجٞ مِّن فَوْقِهِۦ سَحَابٌ ) 
  3. وفي أول سورة الزمر في نصف من الحزب 46: (وَعِندَهُمْ قَٰصِرَٰتُ اُ۬لطَّرْفِ أَتْرَابٌ)، في قوله تعالى: (يَخْلُقُكُمْ فِے بُطُونِ أُمَّهَٰتِكُمْ خَلْقاً مِّنۢ بَعْدِ خَلْقٍ فِے ظُلُمَٰتٍ ثَلَٰثٍ) 
 والكلمة القرآنية (ظُلُمَٰتٌ) بضمتين في الآخر،وردت في موضعين وهما: 
  1. في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1:(الْحَمْد لِلهِ)، في قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ اَ۬لسَّمَآءِ فِيهِ ظُلُمَٰتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) 
  2. والثانية في سورة النور، في الربع 2 من الحزب 36: (اَ۬للَّهُ نُورُ اُ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضِ)، في قوله تعالى: (ظُلُمَٰتُۢ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ) 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات