القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

صُمُّۢ بُكْمٌ لدى الْحَمْد،إِنَّ اَ۬لصَّفَا * صُمّٞ وَبُكْمٞ في يَسْتَجِيبُ فاعرفا 

الأنصاص القرآنية 10 

بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه 

النص 32: 

(لا يُبْصِرُونَ) خمسة في الذكر * لدى الْحَمْد كذا نَتَقْنَا رتلا
وفي نَفْعاٗ وللذِينَ أَحْسَنُواْ * آخرهم في يُمْسِكُ يامن تلا 

شرح النص: 

  يبين النص أن الكلمة القرآنية (لا يُبْصِرُونَ) ذكرت في خمسة موضع وهي : 
  1. في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1: (الْحَمْد لِلهِ)، وقد عبرعنه الناظم بقوله (لدى الْحَمْد)، وذلك في قوله تعالى: (ذَهَبَ اَ۬للَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِے ظُلُمَٰتٍ لَّا يُبْصِرُونَ
  2. وفي سورة الأعراف، في الربع 1 من الحزب 18: (وَإِذْ نَتَقْنَا)، وقد عبرعنه الناظم بقوله (كذا نَتَقْنَا)، وذلك في قوله تعالى: (لَهُمْ قُلُوبٞ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمُۥٓ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمُۥٓ ءَاذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَآ) 
  3. وفي سورة الانعام، في الربع 2 الحزب 15: (قُل لَّآ أَمْلِكُ لِنَفْسِے نَفْعاٗ وَلَا ضَرّاً)، وهذا ما عبر عنه الناظم بقوله (وفي نَفْعاٗ)، وذلك في قوله تعالى: (وَتَر۪يٰهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ
  4. وفي سورة يونس، في الربع 1 من الحزب 22: (لِّلذِينَ أَحْسَنُواْ)، في قوله تعالى: (أَفَأَنتَ تَهْدِے اِ۬لْعُمْيَ وَلَوْ كَانُواْ لَا يُبْصِرُونَ
  5. وفي سورة فاطر، في الربع الأخير من الحزب 44: (اِنَّ اَ۬للَّهَ يُمْسِكُ اُ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضَ أَن تَزُولَا)، وعبر عنه الناظم بقوله (في يُمْسِكُ)، وذلك في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنۢ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سُدّاٗ وَمِنْ خَلْفِهِمْ سُدّاٗ فَأَغْشَيْنَٰهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ)

النص 33: 

(صُمُّۢ بُكْمٌ) لدى الْحَمْد إِنَّ اَ۬لصَّفَا * (صُمٌّ وَبُكْمٌ) في يَسْتَجِيبُ فاعرفا 

شرح النص: 

ذكر الناظم في هذا النص : 
  • الموضعين الذين ورد فيهما قوله تعالى (صُمُّۢ بُكْمٌ) بدون واو، وهما: 
  1. في الربع الذي نحن بصدده، في سورة البقرة، في قوله تعالى: (صُمُّۢ بُكْمٌ عُمْيٞ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) 
  2. وفي نفس السورة، في الربع 2 من الحزب 3: (إِنَّ اَ۬لصَّفَا)، في قوله تعالى: (صُمُّۢ بُكْمٌ عُمْيٞ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَۖ ) 
  • وفي النص كذلك الموضع الذي ورد فيه قوله تعالى (صُمٌّ وَبُكْمٌ) بالواو وهو: في سورة الانعام، في الربع 1 من الحزب 14: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ)، في قوله تعالى: (وَالذِينَ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا صُمٌّ وَبُكْمٌ فِے اِ۬لظُّلُمَٰتِ)

النص 34: 

(أَصَٰبِعَهُمْ فِےٓ ءَاذَانِهِم) معا في القرآن * لدى الْحَمْد وفي نوح يا إخوان 

شرح النص: 

في هذا النص يبين الناظم الموضعين الذان ذكر فيهما قوله تعالى (أَصَٰبِعَهُمْ فِےٓ ءَاذَانِهِم)، وهما: 
  1. في  الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى: (يَجْعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمْ فِےٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ اَ۬لصَّوَٰعِقِ حَذَرَ اَ۬لْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطُۢ بِالْكٰ۪فِرِينَ) 
  2. وفي سورة نوح، في الربع الأخير من الحزب 57: (فَلَآ أُقْسِمُ بِرَبِّ اِ۬لْمَشَٰرِقِ وَالْمَغَٰرِبِ)، في قوله تعالى: (وَإِنِّے كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوٓاْ أَصَٰبِعَهُمْ فِےٓ ءَاذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْاْ ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّواْ وَاسْتَكْبَرُواْ اُ۪سْتِكْبَاراٗۖ)

النص 35: 

(الصَّوَٰعِقِ) بالكسر لدى الْحَمْد * (الصَّوَٰعِقَ) بالفتح في الرعد 

شرح النص: 

يبين الناظم في النص الخامس والثلاثين : 
  • أن الكلمة القرآنية (الصَّوَٰعِقِ) بكسر القاف، ذكرت في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1: (الْحَمْد لِلهِ)، في قوله تعالى: (يَجْعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمْ فِےٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ اَ۬لصَّوَٰعِقِ حَذَرَ اَ۬لْمَوْتِۖ) 
  • وأن الكلمة القرآنية (الصَّوَٰعِقَ) بفتح القاف، ذكرت في سورة الرعد، في الربع الأخير من الحزب 25: (وَإِن تَعْجَبْ)، في قوله تعالى: (وَيُرْسِلُ اُ۬لصَّوَٰعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَّشَآءُ وَهُمْ يُجَٰدِلُونَ فِے اِ۬للَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ اُ۬لْمِحَالِ)

النص 36: 

(حَذَرَ اَ۬لْمَوْتِ) اثنان في الذكر * لدى الْحَمْد وخَرَجُواْ يا قاري 

شرح النص: 

يبين النص أن قوله تعالى (حَذَرَ اَ۬لْمَوْتِ) ذكر في موضعين وهما: 
  1. في  الربع الذي نحن بصدده، في سورة البقرة، في قوله تعالى: (يَجْعَلُونَ أَصَٰبِعَهُمْ فِےٓ ءَاذَانِهِم مِّنَ اَ۬لصَّوَٰعِقِ حَذَرَ اَ۬لْمَوْتِ
  2. وفي نفس السورة، في الربع الأخير من الحزب 4: (أَلَمْ تَرَ إِلَي اَ۬لذِينَ خَرَجُواْ)، في قوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَي اَ۬لذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيٰ۪رِهِمْ وَهُمُۥٓ أُلُوفٌ حَذَرَ اَ۬لْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اُ۬للَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْي۪اهُمُۥ)

النص 37: 

(أَظْلَمَ) بفتح الميم معا تنزلا * لدى الْحَمْد وفي النَّجْمِ مكملا 

شرح النص: 

في هذا النص بيان أن الكلمة القرآنية (أَظْلَمَ) بفتح الميم ذكرت في موضعين وهما : 
  1. في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1:(الْحَمْد لِلهِ)، في قوله تعالى:(كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ) 
  2. في سورة النَّجْمِ، في نصف الحزب 57: (وَكَم مِّن مَّلَكٍ) في قوله تعالى:(إِنَّهُمْ كَانُواْ هُمُۥٓ أَظْلَمَ وَأَطْغ۪يٰ)

النص 38: 

(قَامُواْۖ) بحمل الميم والوقف * واحدة لدى الْحَمْد في المصحف 
وعكسه بالوصل جيم مرتلا * معا يَّتَفَرَّقَا وفي الْكَهْفِ مكملا 

شرح النص: 

يبين الناظم في هذا النص، أن الكلمة القرآنية (قَامُواْ) بحمل الميم (أي بواو الجمع) ذكر ت في اربعة مواضع :
  • في موضع واحد بالوقف الهبطي وهو الذي ذكرفي الربع الذي نحن بصدده، في قوله تعالى: (كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْۖ
  • وفي ثلاثة مواضع بالوصل (أي بغير الوقف)،وهي: 
  1. في سورة النساء، في الربع الأخير من الحزب 10:(وَإِنْ يَّتَفَرَّقَا)، ذكر مرتان، وهو الذي عبر عنه الناظم بقوله (معا يَّتَفَرَّقَا)، وذلك في قوله تعالى: (وَإِذَا قَامُوٓاْ إِلَي اَ۬لصَّلَوٰةِ قَامُواْ كُسَال۪يٰ يُرَآءُونَ اَ۬لنَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اَ۬للَّهَ إِلَّا قَلِيلاٗ)
  2. وفي سورة الْكَهْفِ، في الربع 1 الحزب 30: (اَوَلَمْ يَرَوَاْ)، في قوله تعالى: (وَرَبَطْنَا عَلَيٰ قُلُوبِهِمُۥٓ إِذْ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ اُ۬لسَّمَٰوَٰتِ وَالَارْضِ لَن نَّدْعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهاً لَّقَدْ قُلْنَآ إِذاٗ شَطَطاً)

النص 39: 

لَذَهَبَ باللام معا تنزلا * لدى الْحَمْد رَحِمْنَٰهُمْ مكملا 

شرح النص: 

يبين الناظم ،أن الكلمة القرآنية (لَذَهَبَ) باللام ذكرت في موضعين وهما : 
  1. في سورة البقرة، في الربع 1 من الحزب 1:(الْحَمْد لِلهِ)، في قوله تعالى: (وَلَوْ شَآءَ اَ۬للَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصٰ۪رِهِمُۥٓ) 
  2. وفي سورة المومنون، في نصف الحزب 35: (وَلَوْ رَحِمْنَٰهُمْ)، في قوله تعالى: (اِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَٰهِۢ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ)
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات